Accessibility links

آلاف المصريين يطالبون بتصحيح مسار الثورة


يشهد ميدان التحرير والميادين الكبرى في بعض المدن المصرية الجمعة مظاهرات حاشدة دعت إليها جميع القوى السياسية في البلاد للمطالبة بتنفيذ مطالب الثورة تحت شعارات عديدة منها "جمعة الإصرار وتصحيح المسار" و"جمعة الثورة أولا"‏.‏

وفي القاهرة، توافد آلاف المتظاهرين والناشطين السياسيين على ميدان التحرير منذ ليل الخميس استعدادا للمليونية، ووضعت خطة تأمين شاملة لحماية المنطقة واستقبال الثوار، كما تم بناء مظلة ضخمة بارتفاع ستة أمتار وسط الميدان لحماية المتظاهرين من حرارة الشمس.

وأفاد مراسل "راديو سوا" عبد السلام الجريسي من ميدان التحرير بأنه على غير العادة تقام مسارح عديدة في الميدان لمختلف الأحزاب المشاركة في مليونية الجمعة، ويرفع الشاركون يافطات كثيرة كتب عليها أن الشعب يريد سرعة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العدلي، ويافطات أخرى كتب عليها "لا أحزاب ولا إخوان المصريين في الميدان".

وأضاف مراسل "راديو سوا" أن هناك العديد من الخيم التي نصبت استعدادا للدخول في اعتصام مفتوح، وتم إنشاء مستشفى ميداني تحسبا لوقوع إصابات، فيما وفرت وزارة الصحة ما يقارب 50 سيارة إسعاف.

من الناحية الأمنية، يشكل شباب ائتلاف الثورة والشباب المتطوعون لجانا شعبية عند المداخل المؤدية إلى ميدان التحرير لتفتيش الوافدين عليه تحسبا لأعمال "البلطجة".

وفي سياق متصل أفاد مراسل "راديو سوا" بأنه سمع أصوات طلقات نارية في اتجاه المتحف المصري الواقع جنوب الميدان.

وكان مسؤول أمني قد قال الخميس إن عناصر الشرطة والجيش ستراقب ميدان التحرير عن بعد تفاديا لأي احتكاك مع المتظاهرين قد يؤدي إلى وقوع اشتباكات، فيما حذرت الحكومة من محاولات لبث الفوضى.

ودعا مجلس الوزراء في بيان صحافي "القوى السياسية المشاركة في التظاهرة بالمحافظة على النهج السلمي والحضاري الذي أرسته جماهير ثورة 25 يناير والتحسب لمحاولة بعض القوى المناهضة للثورة خلق حالة الفوضى والاضطراب للإساءة للجماهير في الميدان ولمصر وثورتها".

يشار إلى أن تظاهرة الجمعة تأتي في ظل توتر يسود مصر بسبب استياء عائلات ضحايا الثورة من بطء القضاء في محاكمة مسؤولي النظام السابق ومرتكبي أعمال العنف بحق المتظاهرين.

هذا وتثير المحاكمات العسكرية المتواصلة للمدنيين سخط المصريين وهو أحد المطالب الرئيسية لتظاهرات الجمعة، وينتقدون ايضا بطء محاكمة الضباط المتورطين بقتل المتظاهرين خلال الثورة، إضافة إلى بعض الخلافات على الجدول الزمني لإجراء الانتخابات وتشكيل الدستور.
XS
SM
MD
LG