Accessibility links

logo-print

إسرائيل تمنع وصول مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين


كثفت إسرائيل يوم الجمعة من مساعيها لمنع مئات الناشطين المؤيدين للقضية الفلسطينية من السفر إلى الدولة العبرية تمهيدا للانتقال إلى الأراضي الفلسطينية للتعبير عن دعمهم للفلسطينيين.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تعليق له على إجراءات حكومته إن "لكل بلد الحق في رفض دخول محرضين إلى أرضه"، حسب وصفه.

ومن ناحيتها أعلنت المتحدثة باسم هيئة الهجرة سابين حداد أن إسرائيل سلمت "شركات الطيران قائمة من 342 اسما لأشخاص غير مرغوب فيهم محذرة إياها من أنه ستتم إعادتهم على الفور على حساب الشركات المعنية".

وأوضحت حداد أن شركات الطيران قامت إثر هذا التحذير برفض صعود 200 شخص تقريبا من القائمة على متن رحلاتها.

وقالت إن السلطات الإسرائيلية قامت مساء أمس الخميس بترحيل ناشطتين أميركيتين وصلتا جوا من الولايات المتحدة.

وكانت الناشطتان قررتا قبلا المشاركة في أسطول المساعدات الدولية المحتجز في اليونان بعد أن كان يحاول كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة، إلا أنهما لم تتمكنا من ذلك نظرا لمنع السلطات اليونانية الأسطول من الإبحار.

يذكر أن منظمات داعمة للفلسطينيين كانت قد وجهت دعوات على الانترنت للتوجه في الثامن من الشهر الجاري إلى مطار بن غوريون في تل أبيب للانتقال بعد ذلك إلى الأراضي الفلسطينية.

واعتبرت السلطات الاسرائيلية هؤلاء الناشطين "مثيري شغب" وحذرت من أنها ستتعامل بحزم مع أي "استفزاز" يمكن أن يؤدي إليه هذا التجمع.

انتشار أمني كثيف

في هذه الأثناء، أعلن متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية أنه "تم نشر أكثر من 500 من عناصر الشرطة وحرس الحدود في مطار بن غوريون وضواحيه لمواجهة أي احتمال".

وفي باريس، احتل نحو 50 مسافرا إحدى قاعات شركة لوفتهانزا في مطار رواسي صباح الجمعة بعد رفض السماح لهم بالصعود إلى الطائرة المتجهة لإسرائيل لأن أسماءهم على قائمة "الأشخاص غير المرغوب فيهم" التي أرسلتها الدولة العبرية.

ودعت منظمات أخرى هؤلاء المسافرين الذين يعتزمون التوجه من إسرائيل إلى بيت لحم إلى السفر على رحلة أخرى للوفتهانزا متوجهة إلى تل ابيب مرورا بفرانكفورت، بينما من المقرر أن يسافر ناشطون آخرون على متن رحلة لإيطاليا تمر عبر روما.

وفي بروكسل، رفضت السلطات السماح لثلاثة فرنسيين بالصعود إلى رحلة تابعة لشركة الطيران السويسرية متوجهة إلى إسرائيل للسبب ذاته.

XS
SM
MD
LG