Accessibility links

logo-print

السودان يعترف رسميا بدولة الجنوب ومجلس الأمن يؤسس بعثة جديدة هناك


أعلنت حكومة السودان يوم الجمعة اعترافها رسميا بدولة جنوب السودان التي سيتم إعلانها غدا السبت بمقتضى اتفاق سلام أنهى أكثر من عقدين من الحرب الأهلية بين شمال وجنوب البلاد ومهد لاستفتاء شعبي قاد إلى انفصال الجنوب.

وجاء في قرار صادر عن الرئاسة السودانية تلاه وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح أن "جمهورية السودان تعلن رسميا اعترافها بقيام جمهورية جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة وفقا للحدود القائمة في الأول من يناير/كانون الثاني عام 1956، والحدود القائمة عند توقيع اتفاق السلام الشامل في عام 2005".

وأضاف أن قرار الاعتراف يأتي "انطلاقا من اعتراف السودان بحق تقرير المصير لسكان الجنوب والاعتراف بنتيجة الاستفتاء الذي جرى في التاسع من يناير/كانون الثاني عام 2011 وتنفيذا لمبادئ القانون الدولي".

وأكد الوزير السوداني أن حكومة الخرطوم تعلن "التزامها بتنفيذ اتفاق السلام الشامل وحل القضايا العالقة مع الجنوب"، مضيفا أن الحكومة السودانية "تدعو حكومة جنوب السودان للاستمرار في الاعتراف بالاتفاقيات الدولية والثنائية التي وقعتها حكومة السودان".

وكان شمال السودان وجنوبه وقعا اتفاق سلام عام 2005 في العاصمة الكينية نيروبي أنهى الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب والتي تعد الأطول في القارة الأفريقية.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أعلن أمس الخميس نيته المشاركة في احتفالات الجنوبيين بإعلان دولتهم، رغم أن الطرفين ما زالا يتفاوضان على قضايا اقتصادية عالقة وبينها اقتسام عائدات النفط الذي يأتي 73 بالمئة من انتاجه البالغ 490 ألف برميل يوميا من جنوب السودان، وكذلك اقتسام مياه النيل وكيفية حل مشكلة سداد الديون الخارجية للسودان والبالغة 40 مليار دولار.

قرار من مجلس الأمن

في هذه الأثناء، وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع يوم الجمعة على قرار ينشىء بموجبه بعثة للأمم المتحدة في جنوب السودان قوامها سبعة آلاف جندي و900 مدني للإسهام في إعمار البلاد وتحقيق الأمن فيها.

وجاء في القرار أن مجلس الأمن "يشير عشية إعلان استقلال جنوب السودان إلى الدور الحيوي للأمم المتحدة في دعم السلطات الوطنية بالتشاور الوثيق مع الشركاء الدوليين لترسيخ السلام ومنع العودة إلى العنف".

وتحل البعثة الجديدة محل قوة الأمم المتحدة لكل أراضي السودان والتي كان القسم الأكبر منها يتواجد في الجنوب.

ووفقا لمنطوق القرار فستساهم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في "إعداد مهام الحكومة المركزية والخدمات الأساسية وإقامة دولة القانون واحترام حقوق الإنسان وإدارة الموارد الطبيعية وتطوير الأمن وتحسين العمل للشباب وتنشيط الاقتصاد".

XS
SM
MD
LG