Accessibility links

مظاهرات في الأردن مطالبة بالإصلاح


خرج مئات الأردنيين الجمعة في عمان ومدن أخرى للتظاهر مطالبين بإجراء إصلاحات سياسية وإقالة الحكومة وذلك بعد نحو أسبوع من التعديل الوزاري الذي أجراه رئيس الوزراء معروف البخيت على حكومته.

وفي عمان شارك نحو 200 شخص في تظاهرة دعا إليها حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، عقب صلاة الجمعة قرب مبنى رئاسة الوزراء.

ورفع المتظاهرون عددا من الشعارات منها "من الشمال للجنوب الإصلاح هو المطلوب" و"الإصلاح والتغيير مطلب الجماهير" و"يا بخيت روح ارتاح الشعب بده (يريد) إصلاح"، كما دعوا إلى "كف يد الأجهزة الأمنية عن التدخل في الشؤون السياسية".

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها أيضا "نريد قانون انتخاب عادل" و"لترحل حكومة البخيت" و"لا للفساد لا للمفسدين ونعم للإصلاح".

وفي الكرك، الواقعة على مسافة 114 كيلومترا جنوب عمان، تظاهر نحو 150 شخصا للمطالبة بتعديلات دستورية وإصلاحات سياسية.

وهتف المتظاهرون "لا محظور ولا مستور بدنا (نريد) نعدل الدستور" و"يا حرية وينك وينك الدستور بيني وبينك" و"علي صوتك للحرية الإصلاح مش هدية".

كما تظاهر العشرات في جرش، الواقعة على مسافة 50 كيلومترا شمال عمان، مطالبين بـ"إصلاحات دستورية شاملة" و"ديمقراطية حقيقية" و"حل البرلمان".

وكان رئيس الوزراء الأردني قد أجرى السبت الماضي تعديلا وزاريا هو الأول على حكومته منذ تشكيلها في التاسع من فبراير/شباط الماضي شمل تعيين تسعة وزراء جدد وسط انتقادات من قبل المعارضة التي تطالب منذ شهور بإقالة الحكومة.

ويشهد الأردن منذ يناير/كانون الثاني الماضي احتجاجات مستمرة تطالب بإصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد تشارك فيها الحركة الإسلامية وأحزاب معارضة يسارية إضافة إلى النقابات المهنية وحركات شعبية طلابية وشبابية.

XS
SM
MD
LG