Accessibility links

ناسا تطلق أتلانتيس بنجاح وتنهي 30 عاما من برنامج مكوك الفضاء


أطلقت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الجمعة مكوك الفضاء أتلانتس بنجاح من منصته المطلة على المحيط الأطلنطي في ولاية فلوريدا في آخر رحلة لبرنامج مكوك الفضاء الأميركي الذي بدأ قبل 30 عاما.

وانطلق المكوك في موعده في الساعة 11.30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بحضور عدد كبير من المتابعين الذين بلغ عددهم حسب تقديرات نحو 750 الف شخص تدفقوا من أنحاء عديدة من الولايات المتحدة وعدد من مناطق العالم، على منطقة كيب كنافيرال لمشاهدة هذه اللحظة التاريخية التي تنهي بها ناسا حقبة استمرت 30 عاما.

وتأخر المكوك عن الإنطلاق بأربع دقائق وحبس الملايين من المتابعين أنفاسهم بعد أن توقفت ساعة العد التنازلي فجأة قبل 31 ثانية من الإنطلاق، قبل أن تنطلق في العد من جديد.

ويحمل المكوك أتلانتيس طاقما مكونا من أربعة أفراد إضافة إلى أغذية وإمدادات حيوية أخرى إلى محطة الفضاء الدولية.

وتستمر مهمة المكوك لمحطة الفضاء التي تبعد 354 كيلومترا فوق الأرض، 12 يوما وهي من أكثر المهام تقليدية مقارنة بما وصل إلى 134 مهمة سبقتها.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" قد أعلنت في وقت سابق أن برنامج الرحلات الفضائية المأهولة لن يتوقف بانتهاء برنامج مكوك الفضاء مع إطلاق المكوك "أتلانتيس" في رحلته الأخيرة.

وكشف مدير "ناسا"، تشارلز بولدن، أن الوكالة تخطط في الوقت الراهن لإعادة تركيز جهودها، على الإنتقال من المركبات التي يمكنها الوصول إلى مدارات منخفضة، إلى مركبات أخرى يمكنها سبر أغوار أعماق الفضاء السحيق.

XS
SM
MD
LG