Accessibility links

بريطانيا وكندا والولايات المتحدة تشدد حظر السفر المفروض على مسؤولين إيرانيين


شددت كندا والولايات المتحدة وبريطانيا الجمعة حظر السفر المفروض على الزعماء الإيرانيين المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان أو المرتبطين ببرنامج طهران النووي المثير للجدل.

وقال وزير الخارجية الكندي جون بيرد إن "كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ستنسق في ما بينها للحيلولة دون دخول مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان من الإيرانيين وكذلك المرتبطين منهم ببرنامج طهران النووي إلى أراضيها".

وتابع أن "الرسالة التي نبعث بها إلى القيادة الإيرانية واضحة: لن تتخذ إيران مكانها كعضو كامل ومحترم في الأسرة الدولية حتى تفي حكومتها بالتزاماتها الدولية والداخلية".

وقالت بريطانيا إن علماء ومهندسين بين قائمة تضم أكثر من 50 شخصا يحظر سفرهم إلى تلك البلدان أو تفرض قيود على منحهم تأشيرات، ولكنها أضافت أن الأسماء لن تنشر، واكتفت بالإشارة إلى أنه "في بعض الحالات يحمل هؤلاء الأفراد هويات متعددة".

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن "إيران ما تزال تسعى للحصول على معدات ومكونات من أنحاء مختلفة في العالم لبرنامجها النووي غير المشروع".

وأضاف أن بلاده تعمل عن كثب مع شركائها للحيلولة دون دخول عدد كبير من الأفراد المتصلين ببرامج التخصيب النووي وبرامج التسليح الإيرانية إلى بلاده، وبين هؤلاء علماء ومهندسون وآخرون يسعون للحصول على مكونات".

وتتهم البلدان الغربية إيران بالسعي لتطوير سلاح ذري تحت ستار برنامج لتوليد الطاقة النووية، وهو ما تنفيه طهران التي تؤكد أن برنامجها لأغراض مدنية بحتة.

وكانت الأمم المتحدة فرضت عقوبات واسعة على الجمهورية الإسلامية لرفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة إن قائمة المستهدفين تشمل وزراء بالحكومة وضباطا بالجيش فضلا عن مسؤولين أمنيين وقضائيين وآخرين بمصلحة السجون الإيرانية.

وأضافت أن "إجراءات اليوم تعد تذكيرا هاما لإيران بأن المجتمع الدولي سيواصل محاسبة المسؤولين عن اقتراف انتهاكات لحقوق الإنسان وقمع التطلعات الديموقراطية للإيرانيين".

وأكدت الوزيرة الأميركية أن القيود الجديدة ستنطبق على المشاركين في القمع المستمر للطلبة والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين والفنانين وممثلي المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق المرأة وعن الأقليات الدينية والعرقية.

XS
SM
MD
LG