Accessibility links

logo-print

مولن يرى أن صعود نجم الصين لا يعني هبوط الولايات المتحدة


أكد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأدميرال مايك مولن أن النهضة التي تشهدها الصين الآن ليست مصدر قلق للولايات المتحدة.

وقال في خطاب ألقاه في العاصمة بكين خلال زيارة يقوم بها حاليا إلى الصين: "ليس ثمة شك في أن هذه المنطقة النابضة بالحياة آخذة في النهوض، وحضور الصين ونفوذها المتزايدان يلعبان دورا مهما بل وحيويا في آسيا. ولكن انطلاقا من روح المصالح المشتركة من المهم أن نؤكد أن صعود الصين لا يعني هبوط الولايات المتحدة".

ودعا مولن الحكومة الصينية إلى الاضطلاع بمسؤوليات أكبر على الساحة الدولية، موضحا "من التوجهات الأخرى التي نشهدها حاليا أن الصين ودولا أخرى تعكف على تحديث قدراتها العسكرية. ونعرف من التاريخ أن الأمم أثناء تطورها تميل في الغالب إلى الاستثمار في قواتها المسلحة، ولا يمكن استثناء هذه المنطقة من ذلك. ولكن القوة العسكرية المتعاظمة يجب أن ترافقها مسؤوليات أكبر. وبدون هذا فإن زيادة القوة العسكرية في منطقتكم قد تؤدي إلى نتائج سلبية بدلا من تعزيز الأمن والاستقرار".

وتأتي زيارة مولن إلى الصين بعد فتور في العلاقات العسكرية بين البلدين، غير أنها بدأت في التحسن بعد الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الأميركي السابق روبرت غيتس إلى الصين في يناير/كانون الثاني الماضي.
XS
SM
MD
LG