Accessibility links

واشنطن تطالب صالح بنقل السلطة وسط تصاعد الاحتجاجات في اليمن


حث مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما لمكافحة الإرهاب جون برينان الأحد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على التوقيع على اتفاق لنقل السلطة بأسرع وقت ممكن فيما أكد البيت الأبيض ضرورة أن تبدأ العملية الانتقالية في اليمن على الفور.

واجتمع برينان بصالح في مستشفى في الرياض حيث يعالج.

وتلحظ مبادرة مجلس التعاون الخليجي استقالة صالح بعد شهر من توقيعه اتفاق انتقال السلطة مقابل حصوله مع القريبين منه على حصانة قضائية.

من جانبه، جدد صالح دعوته إلى "حوار وطني يشمل كافة القوى السياسية يما يضمن الحفاظ على وحدة الوطن اليمني وأمنه واستقراره".

والأحد، عرض التلفزيون اليمني صورا لصالح يستقبل برينان في الرياض حيث يواصل تلقي العلاج بعد إصابته بحروق بالغة إثر تعرضه لهجوم في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء في بداية يونيو/ حزيران.

وأشار عبده الجندي نائب وزير الإعلام اليمني إلى أن الرئيس أكد التزامه بالمبادرة الخليجية لحل الأزمة، وقال لـ"راديو سوا": "الرئيس أكد فعلا على تهدئة الأوضاع السياسية وحل الأزمة بأسلوب الحوار على أرضية المبادرة الخليجية وأيضا دعوة مجلس الأمن الدولي".

المعارضة تقرر تصعيد الاحتجاجات

أما القيادي في تجمع اللقاء المشترك المعارض حاتم أبو حاتم فقال إن الموقف الأميركي جاء متأخراً، وأضاف لـ"راديو سوا": "الموقف الأميركي جاء متأخرا. تلاحظوا أن هناك غضبا في المسيرات اليمنية من الموقف الأميركي".

وقد قررت المعارضة في اليمن تصعيد خطواتها الاحتجاجية ضد النظام.

وتشمل الخطوات المبدئية الدعوة لمسيرات حاشدة لحين اتخاذ مواقف أكثر حزماً، كما يقول علي حريبي الناشط السياسي لـ"راديو سوا": "المعارضة اتفقت فيما بينها على إجراءات تصعيدية مؤقتة وهي الخروج بمسيرات جماهيرية حاشدة إلى شوارع المدن المتواجدين فيها، على سبيل المثال في صنعاء كل أحد وأربعاء، وحصل اليوم ذلك وتم الاعتداء عليهم في منطقة "اسم القاع" وفي شارع الزراعة وحصل أيضا في شارع صنعاء الحديدة اعتداء من قبل المسلحين. هذا الإجراء إجراء مؤقت اتفقوا عليه لوضع آلية أخرى للحسم الثوري".

وأكد حريبي أن المعارضة لا تثق بصالح، وأضاف: "نحن لا نثق فيه أبدا، وأيضا المبادرة هذه لم يعد لها ملمح لم نعد نعرف ماذا تحتوي المبادرة من كثرة الترقيعات والرتق والفتق والتعديلات المتكررة. لا أدري أي حظ لها أو قبول لها".

وحذر علي الديلمي عضو اللجنة التنظيمية للثورة في حديت مع "راديو سوا" من مغبة استمرار النظام في التمسك بالحكم، وأضاف: "طبعا هناك إصرار على الاستمرار في الساحات. معنا أيضا ثورة مستمرة ووجودها مستمر، وخاصة أن الثورة اليمنية تنحو منحى خطير مثل ما نحت في ليبيا للاتجاه إلى الحرب. فهم أيضا قلقون بشكل كبير من أن تكون هناك أجندة خاصة بالسلطة وبقوى إقليمية لجر اليمن إلى حرب داخلية".

جرحى في تظاهرات

وفي الحُدَيْدة جُرح ما لا يقل عن 100 وفقاً لمصادر طبية يمنية خلال المظاهرات التي جابت المحافظة الواقعة غربي العاصمة صنعاء.

وأكد منصور أبو علي أحد سكان الحُدَيْدة لـ"راديو سوا" أن الأوضاع في تدهور مستمر، وقال: "الكهرباء مقطوعة داخل محافظة الحديدة منذ أمس الليل. المشتقات النفطية، البترول والديزل معدوم داخل محافظة الحديدة مما يسبب عدة مشاكل منها مشاكل مثلا المستشفيات وعدة مشاكل كبيرة لن نستطيع أن نحصرها".

XS
SM
MD
LG