Accessibility links

logo-print

أوباما: يجب التوصل إلى اتفاق حول المديونية خلال 10 أيام


أكد الرئيس باراك أوباما وجوب التوصل إلى اتفاق مع الكونغرس حول المديونية خلال الأيام العشرة المقبلة، وذلك على هامش لقائه مساء الأحد نوابا لإجراء مفاوضات ترمي إلى تجنب تخلف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها.

وردا على سؤال حول إمكانية التوصل إلى اتفاق خلال عشرة أيام، أجاب أوباما "يجب حصول ذلك"، بحسب مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في البيت الأبيض.

والتقى أوباما مساء الأحد في البيت الأبيض أبرز قادة الكونغرس ومنهم حلفاؤه الديموقراطيون الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ وكذلك خصومه الجمهوريون الذين يستحوذون على الغالبية في مجلس النواب، وذلك للتداول في شأن المحادثات الجارية.

وتهدف المحادثات إلى التوصل إلى اتفاق في الكونغرس لرفع السقف القانوني للمديونية في البلاد. وعلى البرلمان التصويت على هذا التدبير قبل الثاني من أغسطس/ آب وإلا لن تستطيع الدولة الفدرالية الاقتراض لتغطية عجزها، وسيكون لذلك آثار "لا يمكن التكهن بها" بالنسبة للأسواق والاقتصاد العالمي بحسب الرئاسة الأميركية.

إلا أن المعارضة الجمهورية ترفض رفع هذا السقف إذا لم تلتزم الإدارة الديموقراطية في المقابل بتقليص النفقات العامة بقيمة مضاهية على الأقل. غير أن الديموقراطيين يرفضون تقليص النفقات الاجتماعية وينادون في المقابل بزيادة الضرائب على الأثرياء.

XS
SM
MD
LG