Accessibility links

المكوك أتلانتس يلتحم بالمحطة الفضائية بنجاح


وصل مكوك الفضاء الأميركي "أتلانتس" إلى محطة الفضاء الدولية يوم الأحد حاملا معه آخر دفعة من الإمدادات إلى المحطة المدارية في آخر رحلة لبرنامج المكوك الفضائي الأميركي.

ووجه القائد كريس فيرجسون "أتلانتس" برفق ليلتحم بالمحطة في الساعة 11.07 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة على ارتفاع 368 كيلومترا فوق المحيط الهادي. وخاطب مهندس الرحلة في المحطة الفضائية رون جاران الطاقم عبر اللاسلكي قائلا "مرحبا بكم في محطة الفضاء الدولية للمرة الأخيرة."

وفتح الطاقم الكوة المنفذة إلى المحطة بعدها بساعتين ودلف الطاقم إلى المحطة التي اكتمل إنشاؤها في الآونة الأخيرة وبلغت تكلفتها مائة مليار دولار.

وبعد تاريخ امتد 30 عاما وتكلف 200 مليار دولار وأودى بحياة 14 رائد فضاء تحال مركبات المكوك الى التقاعد لافساح المجال لجيل جديد من مركبات الفضاء يقول الرئيس باراك أوباما انها ستوصل رواد الفضاء الامريكيين الى كويكب ثم الى المريخ.

وجاء التحام المكوك بالمحطة تتويجا لرحلة استمرت يومين وبدأت بعملية إطلاق من مركز كنيدي الفضائي تجمع نحو مليون متفرج قرب المحطة يوم الجمعة لمشاهدة المكوك ينطلق في رحلته الأخيرة رقم 135 في برنامج المكوك الفضائي.

وسترسل آلاف الصور الملتقطة إلى فرق المراقبة الأرضية لتحليلها بحثا عن أي دلائل على وقوع أضرار بالدرع الحرارية الخاصة بالمكوك، حيث أضيف هذا الإجراء الاحترازي لجميع مهام المكوك الفضائي إلى المحطة عقب حادث تحطم المكوك كولومبيا عام 2003.

وتظهر التقديرات الأولية أن حالة المكوك "أتلانتس" جيدة بعد الإطلاق. والمشكلة الوحيدة التي نشأت هي إغلاق وحدة كمبيوتر في ساعة مبكرة يوم الأحد. واستخدمت ثلاثة أجهزة كمبيوتر أخرى لضبط التوقيتات والالتحام.

ويحمل المكوك "أتلانتس" في رحلته الأخيرة أكثر من خمسة أطنان من الغذاء والملابس وقطع الغيار والمعدات العلمية وغيرها من الإمدادات للمحطة الفضائية.

XS
SM
MD
LG