Accessibility links

مستشار أوباما يجري محادثات في اليمن لتسريع عملية انتقال للسلطة


يلتقي مستشار الرئيس أوباما لمكافحة الإرهاب جون برينان الاثنين نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في صنعاء في محاولة لإحياء مبادرة مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة اليمنية.

ويبحث برينان مع منصور هادي آليات نقل السلطة بشكل سلس وسريع لإنهاء حالة الاحتقان التي تعصف بالبلاد.

وتأتي زيارة برينان بعد يوم من لقائه الرئيس علي عبد الله صالح في أحد مستشفيات الرياض، حيث دعاه للموافقة على نقل السلطة على وجه السرعة بسبب تزايد حالة عدم الاستقرار وتهديد القاعدة في اليمن.

برينان وصالح خلال لقائهما في السعودية

وأوضح بيان أصدره البيت الأبيض الأحد أن "الولايات المتحدة ترى أن العملية الانتقالية في اليمن يجب أن تبدأ على الفور حتى يتمكن الشعب اليمني من تحقيق طموحاته"، حسب ما جاء في البيان.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن برينان سلم صالح رسالة من أوباما أعرب فيها عن سروره لتحسن الوضع الصحي للرئيس اليمني الذي يتلقى العلاج في السعودية منذ أكثر من شهر عقب إصابته بجروح خطيرة إثر محاولة اغتيال أودت بحياة عدد من كبار المسؤولين في الحكومة اليمنية.

وأضافت الوزارة أن صالح بعث إلى أوباما برسالة أعرب فيها عن شكره "على مشاعره الطيبة والصادقة وعلى دعم الولايات المتحدة لوحدة وأمن واستقرار اليمن".

استمرار المظاهرات

وتزامنا مع زيارة المسؤول الأميركي، تنظم لجان الثورة مسيرات تنطلق الاثنين في صنعاء. وقال عمّار السقاف أحد أعضاء لجان الثورة لـ"راديو سوا" إن الشعب لا يرى أن الرئيس ونائبه جادان في الحديث عن نقل سلس للسلطة.

وأضاف السقاف أن الشباب يعدون للتشديد على مطالبهم في مظاهرات سلمية اليوم الاثنين بساحة التغيير، وسيحاولون جاهدين عدم الدخول في مواجهات مع قوات الأمن.

XS
SM
MD
LG