Accessibility links

اجتماع للرباعية يبحث في واشنطن سبل إحياء مفاوضات السلام


يجري أعضاء اللجنة الرباعية الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط جولة جديدة من المحادثات الثلاثاء في واشنطن، بعد محادثات أجروها أمس الاثنين مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي استضافتهم على عشاء عمل.

وقد شارك في محادثات الاثنين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف وممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون وموفد اللجنة إلى الشرق الأوسط توني بلير.

وتناقش اللجنة سبل إحياء مفاوضات السلام في ضوء استمرار الاستيطان الإسرائيلي ورفض إسرائيل العودة إلى حدود عام 1967 لإتاحة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وفي ضوء إصرار الفلسطينيين على التوجه إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة لدولتهم في المنظمة الدولية.

ونقل مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، طلب عدم كشف اسمه، أن المشاركين في اجتماع اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط والذي استضافته وزيرة الخارجية على مستوى وزاري وصفوه بأنه كان اجتماعا ممتازا.

وذكر المسؤول أن المشاركين في الاجتماع كرروا تأييدهم للرؤية التي حددها الرئيس أوباما في 19 من شهر مايو/أيار الماضي من أجل تحقيق حل الدولتين، ولكنهم اعترفوا بوجود فجوات بين موقفي الإسرائيليين والفلسطينيين، وأصروا على ضرورة إيجاد طريقة تعيد الطرفين إلى المفاوضات المباشرة بدون تأخير أو شروط مسبقة.

ويشار إلى أن آشتون، التي تبنت الدعوة إلى هذا الاجتماع، تأمل في أن تصدر اللجنة الرباعية إعلانا يساعد إسرائيل والفلسطينيين على استئناف المفاوضات المتعثرة منذ سبتمبر/أيلول 2010.

XS
SM
MD
LG