Accessibility links

logo-print

البشير يعلن إصدار عملة سودانية جديدة بعد قرار مماثل لدولة الجنوب


أعلن الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الثلاثاء أن السودان سيصدر عملة جديدة في الأيام القادمة، وذلك بهدف دراسة ما يترتب على إصدار عملة في دولة الجنوب بعد ثلاثة أيام من إعلان استقلالها.

وقال البشير إنه سيعرض في الأيام القادمة تعديل قانون الموازنة العامة دون أن تتضمن أي زيادة في الرسوم أو الضرائب.

وكان السودان قد اجاز قانون موازنته في ديسمبر/كانون الأول الماضي قبل إجراء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان في التاسع من يناير/كانون الثاني من العام الجاري.

وفقدت الموازنة السودانية بعد استقلال الجنوب 36 بالمئة من إيرادتها إذ أن 73 بالمئة من إنتاج النفط السوداني يأتي من الجنوب فيما يمثل إنتاج الشمال 27 بالمئة، وفق ما قال وزير المالية السوداني علي محمود.

عملة الجنوب

وتأتي تصريحات البشير فيما قال وزير مالية جنوب السودان ديفيد دينغ اتوربي إن الدولة الوليدة ستدشن عملتها الجديدة الاثنين القادم بعد نحو أسبوع من استقلالها.

وأكد اتوري أنه "بدءا من الثامن عشر من يوليو/ تموز سيتم تداول العملة الجديدة وصرف الرواتب والتعاملات التجارية بها". وقال إنه سيتم نقل شحنات الجنيه الجنوبي إلى جوبا بدءا من الأربعاء وسيتم تحديد سعر الصرف إزاء العملة القديمة، الجنيه السوداني، بواقع جنيه جنوبي واحد يساوي جنيها سودانيا.

ولم يحدد وزير المالية الجنوب الفترة التي سيستغرقها التخلص من العملة القديمة تدريجيا.

ويأتي هذا الإجراء على الرغم من أن الشمال والجنوب كانا قد اتفقا في وقت سابق على استمرار استخدام الجنيه السوداني في الجنوب لمدة ستة أشهر بعد إعلان الدولة في التاسع من يوليو/ تموز.

XS
SM
MD
LG