Accessibility links

مسؤولون في كركوك يستبعدون إمكانية إجراء تعداد للسكان



توقع مسؤولون محليون عرب وتركمان في كركوك فشل المساعي الرامية لإجراء إحصاء سكاني في المدينة بسبب المشاكل التي تعاني منها، في حين وصف مسؤول محلي كردي التذرع بوجود مشاكل بأنه يأتي لتحقيق أهداف سياسية.

وقال عضو المجموعة العربية في مجلس المحافظة الشيخ عبد الله سامي العاصي إن المشاكل التي أعاقت إجراء الإحصاء السكاني في كركوك خلال الفترات الماضية ما زالت من دون حلول وقد تحول دون إجراء الإحصاء.

وأعرب العضو التركماني في مجلس المدينة جودت زلال عن اعتقاده بأن تحول المشاكل القائمة في كركوك دون إجراء الإحصاء العام للسكان.

من جهته قال عضو مجلس المحافظة عن قائمة التآخي ذات الأغلبية الكردية أحمد العسكري إن هناك جهات تحاول عرقلة إجراء الإحصاء لأن ذلك يصب في مصلحتها، حسب قوله.

يشار إلى أن المشاكل السياسية في المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك وقلق السياسيين العرب والتركمان من احتمال تسييس نتائج الاحصاء من أهم الأسباب التي كانت وراء تأجيل موعد إجرائه مرات عدة.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد شدد على التزام حكومته بإجراء الإحصاء السكاني، في وقت أعلنت فيه وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي عن استكمال إجراءاتها لإجرائه.

تقرير مراسل "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG