Accessibility links

logo-print

مجلس القضاء الأعلى في مصر يوصي بنقل محاكمات المتهمين على شاشات خارج المحاكم


أصدر مجلس القضاء الأعلى قرارا أوصى فيه بنقل محاكمات المتهمين بارتكاب جرائم فساد وقتل المتظاهرين إلى أماكن وقاعات تسمح بحضور عدد مناسب من الجمهور "بما لا يخل بسيطرة المحكمة على الحاضرين في الجلسة".

كما قرر مجلس القضاء الأعلى برئاسة رئيس المجلس ورئيس محكمة النقض المستشار محمد حسام الدين الغرياني بث وقائع تلك المحاكمات على شاشات خارج المحاكم تتيح سماعها ومشاهدتها لمن لم تتسع لهم قاعة المحكمة.

وأصدر المجلس قرارا بتفريغ الدوائر المختصة بقضايا قتل المتظاهرين وجرائم الفساد للنظر فيها لأيام متتابعة حتى حجزها للحكم مناشدا رؤساء تلك الدوائر أن يكون النطق بالحكم مصحوبا بأسبابه وحيثياته.

وقرر المجلس منع القضاة وأعضاء النيابة العامة من الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام عن أوضاع القضايا والمحاكم والمحاكمات والقضاة أو الظهور العلني في وسائل الإعلام وإجراء مداخلات في البرامج المسموعة أو المرئية.

وشدد المجلس على أن مخالفة القاضي لذلك تعتبر مخالفة لواجبات وظيفته القضائية وحسن أدائها مشيرا إلى أن القرار جاء بعد الإطلاع على قانون السلطة القضائية وفي ظل ما تتعرض له البلاد في الظروف الراهنة ولموجبات المصلحة العامة.

وناشد المجلس الشعب المصري إحاطة المحاكم والقضاة وأعضاء النيابة العامة بأقصى درجات الحماية والوقار "حتى تتم المحاكمات وسط أجواء عادلة" مبينا أنه على وسائل الإعلام أيضا أن تتيح للمجلس القضائي أن يؤدي دوره في تحقيق الإصلاح القضائي المأمول.

وكان رئيس الوزراء عصام شرف قد ناشد في بيان مساء الاثنين المجلس الأعلى للقضاء تطبيق مبدأ العلانية على جميع محاكمات رموز النظام السابق وقتلة المتظاهرين على أن تكون المحاكمات منجزة "ليطمئن الشعب وترتاح أسر الشهداء".
XS
SM
MD
LG