Accessibility links

تناول المكسرات قد يخفض من مستويات السكري


أظهرت دراسة جديدة أن أكل حفنتين أو أكثر من المكسرات قد يساعد مرضى السكري على التحكم في مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

وكتب باحثون في دورية "رعاية مرضى السكري" أنه عندما استبدل مرضى النوع الثاني من السكري جزء من النشويات في طعامهم المعتاد بما مقداره نصف كوب من المكسرات يوميا تراجعت مستويات السكر والكوليسترول في الدم عندهم بشكل طفيف.

وقالت الدراسة إنه على النقيض من ذلك فإن مستويات السكر والكوليسترول في الدم لم تتراجع لدى الذين استبدلوا أطعمتهم النشوية اليومية المعتادة بفطيرة مصنوعة من دقيق القمح الكامل.

وأجريت الدراسة على 117 مريضا بالسكري تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات بشكل عشوائي، وبعد ثلاثة أشهر وجد الباحثون أن متوسط الهيموغلوبين، وهو مقياس للتحكم في مستوى السكر في الدم على المدى الطويل، تراجع بنسبة 0.2 بالمئة بين أفراد المجموعة التي استبدلت الأطعمة النشوية المعتادة بالمكسرات بينما لم يظهر هذا التحسن في المجموعتين الأخريين.

وقال سيريل كيندال من جامعة تورونتو بكندا، وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، إن النتائج لا تعني أن المكسرات مفتاح للسيطرة على مرض السكري، إلا أنها قد تكون جزءا من نظام غذائي صحي.

وأضاف أن المكسرات "بها الكثير من الدهون لكننا أدركنا الآن أن هذه الدهون صحية"، وذلك في إشارة إلى الدهون غير المشبعة المرتبطة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفوائد صحية أخرى.

XS
SM
MD
LG