Accessibility links

logo-print

أنباء عن استعداد إيران القيام بأنشطة نووية لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض


أفادت مصادر دبلوماسية غربية يوم الأربعاء بأن ثمة تزايدا في مخاوف الغرب من نوايا طهران النووية لامتلاك السلاح النووي اثر أنباء عن استعداد إيران لوضع أجهزة طرد مركزي للحصول على يورانيوم عالي التخصيب في موقع تحت الأرض.

وقالت المصادر إن التجهيزات تجري في منشأة فوردو الجبلية المحصنة ضد أي هجمات محتملة لنقل أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في التخصيب إليها.

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الإيرانية علي أكبر صالحي بعد محادثات في فيينا مع الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو إنه "لو كنا نريد أسلحة نووية، لكنا انسحبنا من معاهدة حظر الانتشار النووي" مؤكدا أن بلاده تعتقد أن الأسلحة النووية تضر بالمجتمع الدولي.

ونسب صالحي إلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي قوله إن "إنتاج واستخدام الأسلحة النووية خطأ ليس فقط من منطلق السياسة الخارجية بل من منطلق الدين."

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي أنها ستنقل إنتاج اليورانيوم المخصب إلى درجة نقاء تصل إلى 20 بالمئة إلى محطة فوردو بدلا من محطة نطنز، كما ستزيد من قدراتها الإنتاجية إلى ثلاثة أمثال خلال العام الحالي.

وقوبل هذا الإعلان بانتقاد شديد من الدول الغربية التي فرضت المزيد من العقوبات المشددة على إيران في مسعى لإجبارها على وقف تخصيب اليورانيوم، خاصة بعد أن رصدت مخابراتها موقع فوردو المحصن من أي ضربات جوية أميركية أو إسرائيلية، واعتبرته دليلا على جود أنشطة نووية سرية تهدف لامتلاك أسلحة نووية.

وتنفي إيران بشكل متكرر سعيها لامتلاك أسلحة نووية، وتقول إن اليورانيوم المخصب يستخدم في توليد الكهرباء والأبحاث الطبية، لكن ذلك يتعارض مع القرار الذي اتخذته مطلع عام 2010 برفع مستوى التخصيب إلى 20 بالمئة ليقترب من مستوى الـ90 بالمئة اللازم لتصنيع قنابل نووية.

وأثار القرار مجددا القلق الأوروبي، حيث كتب وزير الخارجية البريطانية وليام هيغ في صحيفة غارديان أن "تخصيب اليوارنيوم الطبيعي إلى 20 بالمئة هو الخطوة التي تستهلك الكثير من الوقت والموارد للحصول على يوارنيوم عالي التخصيب المطلوب لصناعة السلاح النووي. وحين يتجمع ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة في منشأة قم تحت الأرض، لا يحتاج الأمر أكثر من شهرين أو ثلاثة من العمل الإضافي لتحويلها إلى المستوى المطلوب لصنع أسلحة."

XS
SM
MD
LG