Accessibility links

سويسرا تعلق استيراد الحبوب المصرية للاشتباه في علاقتها ببكتيريا أي كولاي


قررت سويسرا الخميس تعليق استيراد الحبوب النابتة المنتجة في مصر مؤقتا على خلفية اشتباه الاتحاد الأوروبي بأن شحنة من الحبوب المستوردة من مصر هي مصدر العدوى ببكتيريا أي-كولاي التي أدت إلى وفاة حوالي 50 شخصا في أوروبا.

وقالت وزارة الصحة السويسرية في بيان لها إنه "بحسب التحقيقات التي أجرتها السلطات الألمانية والهيئة الأوروبية لأمن الأغذية فإن براعم منبثقة من بذور نبتة الحلبة منتجة في مصر هي وراء وباء اي-كولاي".

ومن ناحيتها قالت وزارة الداخلية السويسرية إن قرار تعليق استيراد الحبوب المصرية "سيسري بشكل فوري" ويرمي إلى ضمان عدم طرح هذه المنتجات الملوثة في الأسواق المحلية وحماية صحة المستهلكين.

ويندرج هذا القرار في إطار توجيهات الإتحاد الأوروبي الذي قرر في السادس من يوليو/تموز إغلاق أسواقه أمام الحبوب والبراعم المنتجة في مصر بعد العثور على علاقة بين شحنة من حبوب الحلبة الواردة منها وبين نسخة قاتلة من بكتيريا اي-كولاي انتشرت في ألمانيا وفرنسا، الأمر الذي نفته السلطات المصرية.

وبحسب تحقيق أجرته الوكالة الأوروبية للأمن الغذائي أن الشحنة المعنية تحمل نسخة فائقة الخطورة من بكتيريا اي-كولاي أدت إلى وفاة 48 شخصا في ألمانيا وشخص في السويد.

وامتدت الإصابات بهذه البكتيريا إلى فرنسا التي تم فيها نقل حوالي عشرة أشخاص إلى المستشفى في مدينة بوردو كما أصيب 25 شخصا في الدنمارك.، وخمسة اشخاص في سويسرا بعد زيارتهم لألمانيا.

XS
SM
MD
LG