Accessibility links

logo-print

أوباما يدعو الكونغرس إلى اتخاذ قرارات بشأن الديون الأميركية


قال الرئيس أوباما لقادة الكونغرس إنه حان وقت اتخاذ القرارات للرد على مشكلة الديون الأميركية.

وبحسب مسؤول ديموقراطي، فإن أوباما تمنى إجراء مشاورات بين أعضاء الحزبين لتحديد ما يمكن عمله، مشيرا إلى أنه في حال تعذر وضع خطة تحرك فقد يعقد اجتماعا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

"لا مهلة إضافية"

هذا وقد حذر وزير الخزانة تيموثي غايتنر الكونغرس الأميركي من أنه لا يستطيع منح مهلة إضافية لرفع سقف الديون إلى ما بعد موعد الثاني من أغسطس/آب، داعيا إلى التحرك فورا، بسبب ضيق الوقت.

وقال عقب لقائه عددا من الأعضاء الديموقراطيين في مجلس الشيوخ إنه يتم اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتفادي التخلف عن السداد وانتهاز هذه الفرصة لمعالجة مشاكل الموازنة على المدى الطويل.

يشار إلى أن وكالة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني كانت قد حذرت الخميس من أنها تدرس مسألة تخفيض علامة الملاءة المالية للولايات المتحدة بسبب تعثر المفاوضات السياسية الجارية لتجنيب واشنطن التخلف عن سداد مستحقاتها.

"خفض الميزانية يضر"

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي حذر بدوره بن برنانكي قد الكونغرس من أن المبالغة في خفض الإنفاق الحكومي في المدى القصير قد يعيق التعافي الاقتصادي الهشّ.

وقال إنّ تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها قد يثير الفوضى في القطاعات المالية.

وقال برنانكي في كلمة أمام أعضاء لجنة المصارف في مجلس الشيوخ إنه يطالب الكونغرس بأن يأخذ في اعتباره أن التعافي في المدى القريب لا يزال هشاً وأن أي خفض حاد ومبالغ فيه في الميزانية قد يضر بهذا التعافي.

وجدد برنانكي تحذيره من أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها سيكون له تأثير مدّمر على الاقتصاد الأميركي والعالمي.

XS
SM
MD
LG