Accessibility links

logo-print

تشكيل مجلس انتقالي يمني في تجاهل لمبادرات حل الأزمة


أعلن السبت ائتلاف شباب الثورة اليمنية عن تشكيل مجلس انتقالي لإدارة البلاد، وذلك في استجابة واضحة لمطالب المحتجين، متجاهلين بذلك المبادرات المقترحة للخروج من الأزمة الحالية.

وقالت الناشطة السياسية وعضو ائتلاف الثورة توكل كرمان، إن المجلس سيدير البلاد مدة تسعة أشهر كمرحلة انتقالية.

وأضافت في اتصال بـ"راديو سوا" إن المجلس "يتكون من 17 شخصية وطنية تدير شؤون البلد خلال تسعة أشهر ينبثق عنه تسمية رئيس حكومة تنكنوقراط وتعيين قائد أعلى للقوات المسلحة ورئيس للقضاء".

وأشارت إلى أنهم لا يعيرون اهتمام بموقف حكومة الرئيس علي عبد الله صالح ودعت الجميع إلى دعم هذا المجلس محذرة من أن سيتحملون مسؤولية تاريخية في حال عدم تنفيذ ذلك.

وأعربت كرمان عن ثقتها بأن الجهود المتواصلة من قبل ائتلاف شباب الثورة للحصول على تأييد دولي للمجلس الانتقالي، ستكلل بالنجاح.

كما أكدت أن شباب الثورة سينظمون الأحد في مختلف البلاد تظاهرات في يوم أطلقوا عليه اسم "يوم النكبة" والذي يوافق الذكرى 33 لتولي علي عبد الله صالح رئاسة البلاد.

عودة الرئيس اليميني

وفي سياق الأنباء المتضاربة عن عودة الرئيس اليمني، نفى طارق الشامي المتحدث باسم الحزب الحاكم التقارير التي تحدثت عن عودة الرئيس إلى البلاد يوم غد الأحد.

وقال الشامي إن موعد عودة الرئيس صالح متروك للأطباء. وكان نائب وزير الإعلام عبدو الجندي خلال مؤتمر صحافي قد صرح في الساعات القليلة الماضية بأن صالح الذي يعالج في السعودية منذ خمسة أسابيع سيعود "قريبا" إلى بلاده، دون أن يحدد موعدا لذلك.

وقال إن "الرئيس بصحة جيدة وسيعود قريبا. فهو لا يزال بانتظار نصيحة الأطباء".

إصلاح أنبوب النفط في مأرب

من جانب آخر، أكدت كتائب الشهيد جابر الشبواني إنها وافقت على إعادة ضخ أنبوب النفط وإصلاح ما لحق به من أضرار في محافظة مأرب.

وقالت الكتائب في بيان لها إنها مارست ضغوطاً على نظام صالح بعد أن قامت بتفجير أنبوب النفط في مأرب ومنعت تصديره لأكثر من أربعة أشهر.

وقال نائب وزير الإعلام عبدو الجندي إن الإمارات العربية المتحدة تعهدت بتقديم ثلاثة ملايين برميل من النفط إلى اليمن، الذي يواجه أزمة وقود بسبب الهجمات على خطوط الأنابيب خلال الاضطرابات السياسية واسعة النطاق التي تشهدها البلاد.

وفي واشنطن، أعلنت السفارة اليمنية في بيان لها أن اليمن إصلاح خط أنابيب النفط الرئيسي في محافظة مأرب وبدأ النفط يتدفق الليلة الماضية.

XS
SM
MD
LG