Accessibility links

مجلس النواب يصوت لصالح إلغاء اثنين من قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل



أنهى مجلس النواب السبت القراءة الثانية لمشروع قانون الأسلحة المقدم من لجنتي الأمن والدفاع والقانونية.

وأشار النائب حسن الجبوري إلى أن مشروع القانون خلا من وجود نصوص تعاقب على حيازة السلاح، من ضمنها تلك المتعلقة بحيازة الأسلحة الكاتمة للصوت، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب دمج القوانين الخاصة بها.

كما قررت هيئة رئاسة المجلس سحب مقترح قانون العفو عن حاملي الوثائق والشهادات الدراسية المزورة، بناءا على طلب كتلة الأحرار وتضمين المقترح في مشروع قانون العفو.

كما أنهى مجلس النواب القراءة الثانية لمشروع قانون إلغاء تحفظ العراق على المادة التاسعة من اتفاقية إلغاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة المنصوص عليها في القانون رقم 66 لسنة 1986 والتي قدمت من قبل لجنتي العلاقات الخارجية والمرأة والأسرة والطفولة.

وأنهى المجلس النيابي أيضا القراءة الأولى لمشروع قانون وقف استيفاء رسم الإنتاج المقدم من اللجنتين الاقتصادية والمالية والذي يهدف لحماية السلع المنتجة محليا.

كما أتم المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون الأوسمة والأنواط المقدم من لجنتي الأمن والدفاع والقانونية.

وشهدت الجلسة التصويت على إلغاء قرارين لمجلس قيادة الثورة المنحل الأول المرقم 96 لسنة 1994 المقدم من اللجنة القانونية حيث تم اعتباره انتهاكا لحقوق الإنسان في العراق لأنه يعتبر الجرائم المعاقب عليها بعقوبة قطع اليد أو الرجل من جرائم الجنايات، كما تم التصويت على إلغاء قرار آخر للمجلس المذكور يحمل رقم 800 لسنة 1989 والذي ينظم استملاك العقار من قبل دوائر الدولة والقطاع الاشتراكي لأغراض خاصة بالمشاريع.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG