Accessibility links

فجر منتخب البيرو يوم السبت مفاجأة من العيار الثقيل بإقصاء منتخب كولومبيا القوي من دور الثمانية والتأهل إلى دور نصف النهائي في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا) التي تستضيفها الأرجنتين.

واحتاج منتخب البيرو إلى وقت إضافي للفوز على نظيره الكولومبي بهدفين نظيفين بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي على ملعب ماريو كامبس وأمام 35 الف متفرج.

وسجل كارلوس لوباتون (102) وخوان مانويل فارغاس (112) هدفي منتخب البيرو الذي تأهل لدور ربع النهائي كأفضل ثوالث قبل أن ينتفض ليقصي متصدر المجموعة الأولى من البطولة.

وكان الحارس الكولومبي لويس انريكه مارتينيز وزميله المهاجم راداميل فالكاو غارسيا رجلي اللقاء بامتياز فمنحا الفوز للبيرو خلافا للمجريات، الأول بارتكابه خطأين قاتلين في الوقت الإضافي، والثاني بإهداره ركلة جزاء كانت كفيلة بحسم النتيجة في الوقت الأصلي مع أن الأفضلية كانت نسبيا لكولومبيا.

وبدأ الطرفان المباراة بقوة، وكان وصول البيروفيون إلى منطقة خصومهم أوضح خصوصا عبر خوسيه باولو غيريرو والقائد خوان مانويل فارغاس ولويس كاستريون الذي عكس كرات خطرة من الجهة اليسرى لم يحسن زملاؤه التعامل معها.

في المقابل، شغل الكولومبي فريدي غوارين مركزه في الجناح الأيمن بشكل جيد دون أن يلقى مساندة من الجهة اليسرى فبقي رأس الحربة فالكاو بين فكي كماشة الدفاع البيروفي وحوصر في معظم الأحيان من قبل 3 أو 4 لاعبين فسهل تماما استخلاص الكرات التي وصلت إليه.

وكانت بداية الشوط الثاني كما الأول، وسنحت فيه فرصة مبكرة للبيرو عندما تلقى وليام شيروكي كرة في الجهة اليمنى وهرب بالعرض من أكثر من مدافع حتى انكشف طريقه إلى المرمى وسدد بيسراه قوية ارتمى لويس انريكه وحولها إلى ركنية (48)، ثم سيطر الحارس نفسه على كرة من تسديدة خفيفة لغيريرو.

وفي الوقت الإضافي، ضغطت كولومبيا من البداية، وسدد غوارين كرة منحرفة في مكان وقوف راوول فرنانديز فسيطر عليها الأخير (94)، وأرسل الدفاع البيروفي كرة طويلة إلى منطقة جزاء كولومبيا فخرج إليها لويس انريكه بشكل خاطئ فارتدت إلى كارلوس لوباتون بديل لويس كاستريون أطلقها بيمناه من على خط المنطقة لا ترد في المرمى الخالي(102).

واخطأ الحارس الكولومبي من جديد عندما أعاد كرة وصلته من الدفاع فأرسلها ضعيفة استلمها غيريرو ودخل بها المنطقة ولما حوصر من قبل مدافعين اثنين أعادها إلى فارغاس الخالي من الرقابة فسددها مباشرة دونما إبطاء داخل المرمى (112).
XS
SM
MD
LG