Accessibility links

قتلى وجرحي في محاولة للجيش اليمني إعادة السيطرة على مدينة زنجبار


شن الجيش اليمني بمساعدة مسلحين قبليين هجوما لاستعادة السيطرة على مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين التي يسيطر عليها مسلحون إسلاميون يحاصرون أيضا اللواء الـ25 في ثكناته خارج المدينة.

وأفاد مصدر عسكري يمني الأحد بمقتل ثلاثة جنود حكوميين وعشرة مسلحين ينتمون لتنظيم القاعدة، وإصابة العشرات بجروح في معارك جرت مساء السبت في زنجبار.

وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مدينة زنجبار شهدت معارك عنيفة في محيط اللواء 25 ميكانيكي، مما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة أربعة آخرين، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 10 من عناصر القاعدة وإصابة العشرات بجروح."

وذكرت الوكالة أن عضو السلطة المحلية بزنجبار محفوظ فارع قال إن المدينة عاشت اشتباكات قد تكون الأعنف منذ أواخر مايو/أيار، موضحا أن المسلحين تواجدوا بكثافة بعد اختفاء جزئي دام أربعة أيام، حسب قوله.

وقال شهود عيان في دوفس جنوب المدينة للوكالة إن "اشتباكات جرت بين أفراد اللواء 119 المرابط في الخط المؤدي إلى مدينة عدن والمسلحين، بعد تقدم الجيش باتجاه زنجبار".

وأفاد مصدر طبي في عدن أن "أربعة جنود بينهم ضابط أصيبوا في دوفس"، وأن "مدنيا وصل إلى مستشفى النقيب مصابا إثر قصف مدفعي على زنجبار وان قدمه اليسرى بترت".

هذا وقال مسؤول محلي إن وزارة الدفاع أرسلت تعزيزات تشمل دبابات وراجمات صواريخ ونحو 500 جندي إضافي إلى المنطقة لفك الحصار الذي يفرضه المسلحون على اللواء منذ شهر تقريبا. وقال رجال القبائل المتحالفون مع الحكومة إنهم أرسلوا نحو 450 رجلا للقتال إلى جانب القوات الحكومية التي تحاول استعادة السيطرة على زنجبار.

وتتهم المعارضة اليمنية الرئيس صالح بأنه سمح للقوات الموالية له بعدم التصدي بقوة للمسلحين الإسلاميين لإثارة مخاوف المجتمع الدولي منهم ولإظهار نفسه بأنه الشخص الذي يستطيع منعهم من السيطرة على البلاد.

يذكر أن ائتلاف شباب الثورة اليمنية كان قد أعلن السبت تشكيل مجلس انتقالي لإدارة البلاد، وذلك في استجابة واضحة لمطالب المحتجين، متجاهلين بذلك المبادرات المقترحة للخروج من الأزمة الحالية.

وقالت الناشطة السياسية وعضو ائتلاف الثورة توكل كرمان في اتصال مع "راديو سوا" إن المجلس "يتكون من 17 شخصية وطنية تدير شؤون البلد خلال تسعة أشهر ينبثق عنه تسمية رئيس حكومة تنكنوقراط وتعيين قائد أعلى للقوات المسلحة ورئيس للقضاء".
XS
SM
MD
LG