Accessibility links

بتريوس يسلم قيادة القوات الدولية في أفغانستان ليتولى رئاسة الاستخبارات الأميركية


سلم قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأميركي ديفيد بتريوس يوم الاثنين مهام القيادة إلى الجنرال جون آلان الذي عمل في العراق وعُرف بالتحالفات التي أقامها مع قادة الطائفة السنية مما مهد الطريق نحو تهدئة الصراع الطائفي والحد من أعمال العنف.

وجرت مراسم تسليم القيادة خلال حفل في كابل بعد ساعات على مقتل مستشار بارز للرئيس الأفغاني حامد كرزاي في عملية بمنزله في العاصمة تبنتها حركة طالبان.

ويغادر الجنرال بتريوس أفغانستان بعد سنة على توليه قيادة التحالف الدولي لكي يتسلم رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA خلفا لليون بانيتا الذي أصبح وزيرا للدفاع بعد استقالة الوزير السابق روبرت غيتس.

ويقول بتريوس إنه تم احراز بعض التقدم في الحرب ضد طالبان فيما تعمل القوات العاملة تحت مظلة حلف شمال الأطلسي على إرساء الاستقرار في جنوب البلاد في وقت تستعد فيه قوات الأمن الأفغانية لتسلم المهام الأمنية.

ويرى المراقبون أن حصيلة أداء بتريوس في أفغانستان تبقى موضع تساؤل فيما تستمر أعمال العنف في البلاد التي تعرضت لصدمة كبرى بعد اغتيال اثنين من أقرب حلفاء كرزاي في الجنوب، أحدهما أخاه غير الشقيق أحمد والي كرزاي يوم الثلاثاء الماضي والآخر أحد كبار مستشاريه جان محمد خان.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت مسؤوليتها عن قتل خان الذي عمل في السابق حاكما لولاية اوروزغان في جنوب البلاد، وذلك بعد أيام على مقتل احمد والي كرزاي من قبل رئيس حرسه في منزله في قندهار بجنوب البلاد في عملية تبنتها حركة طالبان أيضا.

XS
SM
MD
LG