Accessibility links

logo-print

"أتلانتس" تستعد للعودة إلى الأرض في آخر مهمة للمكوك


إنتهى رواد المكوك "أتلانتس" من جمع أكثر من طنين من المعدات القديمة والنفايات من محطة الفضاء الدولية في حاوية يوم الاحد استعدادا للعودة إلى الأرض في آخر مهمة لبرنامج المكوك الفضائي الأميركي، في رحلة تدوم 13 يوما.

وسيتم تحميل حاوية التخزين الإيطالية الصنع داخل المكوك في وقت مبكر الاثنين قبل انطلاق المكوك في رحلة العودة من المحطة صباح الثلاثاء. ومن المقرر أن تنتهي مهمة المكوك بالهبوط في مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الساعة 5.57 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة الثلاثاء.

وقام رواد الفضاء بمساعدة من طاقم المحطة المؤلف من ستة أفراد بجمع 2.5 طن من المعدات القديمة والحشو المطاطي ومعدات أخرى لم يعد لها حاجة على المحطة.

وكان الهدف من الإمدادات الموجودة على متن "أتلانتس" هو سد احتياجات المحطة إلى أن تبدأ شركات الشحن التي استأجرتها ناسا في الآونة الأخيرة في تسيير رحلات العام القادم.

ونقل طاقم المكوك إلى المحطة الفضائية الدولية أكثر من خمسة أطنان من الطعام والملابس والمعدات وإمدادات أخرى للمحطة، علما أن تكاليف هذه المحطة بلغت 100 مليار دولار بمشاركة 16 دولة، تم إنشاؤها على مسافة تبعد أكثر من 350 كيلومترا عن الأرض.

وتريد ناسا في الوقت نفسه تطوير سفينة فضاء جديدة على شكل كبسولة وصاروخ للأحمال الثقيلة يمكن أن ينقل أشخاصا إلى الفضاء العميق إلى ما بعد مدار المحطة حيث لا يستطيع أي مكوك آخر الوصول إليه.

XS
SM
MD
LG