Accessibility links

logo-print

توقيع كتاب حول تطبيقات العدالة الانتقالية في العراق


شدد عدد من الباحثين والأكاديميين والنشطاء المدنيين على ضرورة اعتماد آليات العدالة الانتقالية في عملية التحول نحو الديمقراطية وسبل تطبيقها بشكل عادل وشامل بما يضمن إنصاف ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في العراق.

فقد نظمت منظمة المجتمع العراقي النموذجي في بغداد اليوم الاثنين احتفالية رعتها الشبكة العراقية للعدالة الانتقالية وحضرها عدد من الباحثين والأكاديميين والنشطاء المدنيين، بمناسبة توقيع كتاب "أبحاث ودراسات في تجربة العدالة الانتقالية في العراق" الصادر عن برنامج العدالة للجميع التابع للمنظمة.

وأشارت محررة الكتاب نهى الدرويش في حديث لـ"راديو سوا" أن الكتاب هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويستهدف نشر الوعي بمفهوم العدالة الانتقالية من أجل تطبيقه في العراق.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة الشبكة العراقية للعدالة الانتقالية عز الدين المحمدي إن الشبكة تعمل على فتح آفاق التعاون مع الجهات التنفيذية والتشريعية بهدف حثها على تبني استراتيجيات تطبيق العدالة الانتقالية في العراق.

وأكدت الباحثة زينب ليث أهمية أن يكون للمؤسسة الإعلامية دور في نشر الوعي بالعدالة الانتقالية.

ويسعى برنامج العدالة للجميع إلى تقديم تقرير شامل عن أوضاع حقوق الإنسان في العراق وتقديم مسودة استراتيجية إلى الحكومة ومجلس النواب لتطبيق آليات العدالة الانتقالية في العراق.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG