Accessibility links

logo-print

حلف الأطلسي يعلن عن تنفيذ نحو 15 ألف طلعة جوية خلال العمليات بليبيا


قال حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن مقاتلاته نفذت خلال مجهودها العسكري ضد نظام العقيد معمر القذافي ما مجموعه 15 ألفا و540 طلعة جوية منذ بداية العمليات العسكرية في الحادي والثلاثين من مارس/آذار الماضي.

وأوضح الحلف في بيان رسمي أن هذه الطلعات تضمنت خمسة آلاف و858 غارة جوية.

وأكد البيان أن يوم الأحد الماضي شهد 122 طلعة بينها 46 غارة جوية على مواقع متفرقة في البريقة وطرابلس وزليطن إضافة إلى ودَّان.

وفيما يتعلق بالعمليات البحرية، أشار البيان إلى أن 17 سفينة تابعة للناتو قامت بدوريات نشطة في البحر الأبيض المتوسط قبالة الشواطئ الليبية.

ليبيا تنفي سقوط البريقة

على الصعيد الميداني أيضا، نفى المتحدث باسم النظام الليبي موسى إبراهيم سيطرة الثوار على ميناء البريقة النفطي في شرق البلاد، مؤكدا أن المدينة لا تزال بكاملها تحت سيطرة قوات القذافي.

وقال موسى إن السيطرة على البريقة مسألة حياة أو موت، حسب تعبيره، مضيفا "إن قواتنا المسلحة مدعومة من آلاف المتطوعين من القبائل الليبية تسيطر سيطرة كاملة على مدينة البريقة، وبطريقة إستراتيجية يستحيل معها التقدم إلى داخل هذه المدينة على وجه الإطلاق. نحن نتكلم من منطلق عسكري مهني محض: احتلال البريقة مستحيل تماما، هناك طريقة واحة فقط هي تدمير البريقة بالنووي".

وكان الثوار الليبيون قد أعلن الاثنين سيطرتهم على مرفأ البريقة النفطي، بعد انسحاب القسم الأكبر من قوات القذافي إلى الغرب اثر تفخيخ المنشآت النفطية.

وقد صرح المتحدث باسم الثوار شمس الدين عبد الملا أن "القسم الأكبر من قوات القذافي انسحب إلى راس لانوف"، موضحا أنه بقي ما بين 150 إلى 200 جندي موال للنظام في الموقع النفطي.

وأضاف "تم قطع إمداداتهم من المواد الغذائية والمياه. إنها مسالة وقت فقط قبل أن يلاحظوا هذا الأمر، نأمل بعدم إراقة الدماء".

لقاء أميركي ليبي

وعلى الصعيد الدبلوماسي، قال مسؤول أميركي إن مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان والسفير الأميركي لدى طرابلس جين كريتز التقيا مؤخرا ممثلين عن نظام العقيد الليبي معمر القذافي لحثه على التخلي عن السلطة.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أن واشنطن لا تريد بدء مفاوضات مع طرابلس إنما توجيهَ رسالة واضحة وصريحة للقذافي بأن الوسيلة الوحيدة لحل الأزمة هي بتنحيه عن السلطة.

ولم يوضح المسؤول من مثل القذافي في هذا الاجتماع مشيرا فقط إلى أنه جرى خارج ليبيا.

ولكن محطة CNN الإخبارية نقلت عن متحدث باسم نظام القذافي في طرابلس أن المحادثات جرت يوم السبت الماضي في تونس.

XS
SM
MD
LG