Accessibility links

العربي يندد بقيام إسرائيل باعتراض سفينة الكرامة الفرنسية


ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بقيام إسرائيل باعتراض سفينة الكرامة الفرنسية التي كانت في طريقها إلى غزة لكسر الحصار البحري المفروض على القطاع.

وقال خلال أول مؤتمر صحفي يعقده بعد توليه منصب الأمين العام للجامعة:"أعرب عن الإدانة الشديدة للقرصنة البحرية ضد سفينة الكرامة التي كانت متجهة لغزة وكانت تحمل مواد غذائية وطبية.

وأناشد المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم إزاء أعمال القرصنة البحرية". وكانت البحرية الإسرائيلية قد سيطرت يوم الثلاثاء على سفينة الكرامة واقتادتها إلى ميناء أشدود الإسرائيلي.

وتنقل السفينة 16 ناشطا فرنسيا وكنديا وسويديا ويونانيا بالإضافة إلى الصحفية الإسرائيلية المعروفة أميرة هاس التي تكتب لصحيفة هآرتس اليسارية وطاقما لقناة الجزيرة الفضائية القطرية.

وقال المنظمون اليونانيون إن السفينة التي اعترضها خفر السواحل في السابع من يوليو/ تموز الجاري تركت ميناء جزيرة كاستلوريزو اليونانية الصغيرة وأعلنت رسميا توجهها إلى ميناء الإسكندرية.

أما السفن التسع الأخرى التي كانت تشكل القافلة وعلى متنها 300 ناشط من 22 بلدا فلم يسمح لها بمغادرة اليونان.

وعزت أثينا هذا القرار إلى الحرص على "سلامة الناشطين" بعد هجوم البحرية الإسرائيلية على أسطول الحرية السابق مما أدى إلى مقتل تسعة أتراك في 31 مايو/ أيار 2010.

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ أسر الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت في يونيو/ حزيران 2006 والذي شددته بعد سيطرة حركة حماس على القطاع عام 2007.

وفيما يتعلق بموقف الدول العربية بشأن الحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية من الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول المقبل قال أمين عام الجامعة العربية الجديد نبيل العربي: "في يوم 14 الجاري في الدوحة وفي اجتماع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية قررنا التوجه إلى الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين".

XS
SM
MD
LG