Accessibility links

logo-print

القوات الأفغانية تتسلم مهام أمنية في الجنوب ومقتل أربعة في هجوم بمزار شريف


تسلمت القوات الأفغانية اليوم الأربعاء بشكل كامل المسئولية الأمنية في مدينة لشكر قاه في إقليم هلمند جنوبى أفغانستان من القوات البريطانية.

جرت مراسم نقل السلطة الأمنية في قصر حاكم هلمند في لشكر قاه، حيث تفقد وزير الدفاع الأفغاني الجنرال عبد الرحيم ورداك القوات الأفغانية التي ستتسلم السلطة الأمنية قبل أن يصافح حاكم الإقليم وكذلك قائد قوات المساعدة والحماية الدولية "إيساف" في جنوب غرب أفغانستان الجنرال تولان توم.

وتعد ولاية هلمند معقلا لمتمردي طالبان والمنطقة الأكثر دموية في النزاع الافغاني المستمر منذ نحو عشر سنوات، كونها شهدت قرابة 30 بالمئة من خسائر قوات الأطلسي في أفغانستان منذ نهاية عام 2001.

ويرى مراقبون أن تسليم السلطة الأمنية في لشكر قاه إلى الجانب الأفغاني يعد خطوة هامة لاستكمال برنامج نقل السلطة إلى الأفغان بصورة كاملة قبل أن تنهي القوات الأجنبية عملياتها القتالية في أفغانستان بحلول عام 2014.

هجوم مزار الشريف

يأتى ذلك فيما قال مسئولون أمنيون أفغان إن أربعة مدنيين قد قتلوا وأصيب ثمانية آخرون في هجوم بقنبلة نفذه مسلح يركب دراجة نارية الأربعاء في مدينة مزار شريف، وهي واحدة من سبع مناطق من المقرر أن تسلم قوات حلف الناتو السيطرة الامنية فيها إلى قوات الأمن الأفغانية خلال الأسبوع الحالي.

وقال متحدث باسم الشرطة الأفغانية إن من بين المصابين طفلان مشيرا إلى أن التحقيقات تجرى لمعرفة الأسلوب المستخدم فى التفجير فى مسعى للوصول للجهة المنفذة له.

ويساور الكثيرين من الأفغان الشك في قدرة حكومتهم على حفظ الأمن بعد رحيل القوات البريطانية من المنطقة، خاصة فى ظل نشاط مقاتلى طالبان فى الكثير من مناطق البلاد.

وقد شهدت الأيام القليلة الماضية عددا من الحوادث تشير إلى أن الأمن في أفغانستان مازال بعيد المنال.

فقبل أسبوع اغتيل أحمد والي كرزاي الاخ غير الشقيق للرئيس الأفغاني حامد كرزاي في قندهار، وقبل ساعات من تسليم السلطة الأمنية للقوات الأفغانية في إقليم باميان قتل مسلحون واحدا من أقرب مساعدي الرئيس الأفغاني في هجوم على منزله في العاصمة كابل.

كما قتل سبعة مدنيين أفغان في هجوم بالقنابل وقع بالقرب من بلدة محترلام عاصمة إقليم لغمان شرق أفغانستان في نفس التوقيت الذي كانت فيه قوات الناتو تقوم بتسليم السلطة الأمنية عن تلك المدينة للقوات الأفغانية.

XS
SM
MD
LG