Accessibility links

الحرس الثوري الايراني يواصل هجومه ضد المتمردين الأكراد في منطقة الحدود مع كردستان العراق


واصل الحرس الثوري الايراني الاربعاء هجومه على أعضاء حزب بيجاك أي "الحياة الحرة" فقتل عددا من المتمردين الاكراد في الاراضي الايرانية، حسب ما ذكر وسائل الاعلام المحلية.

وقال الجنرال محمد تقي اوسانلو قائد الحرس الثوري الايراني في شمال غرب ايران بحسب ما ورد على الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي "إن الباسدران قتلوا الاربعاء عددا من اعضاء بيجاك وجرحوا عددا اخر في مرحلة جديدة من العملية".

وأكد الجنرال اوسانلو الذي لم يقدم أي حصيلة دقيقة، أن هذه العمليات وقعت في مناطق داخل البلاد.

والثلاثاء، دعت سلطات كردستان العراق طهران إلى احترام الحدود، متحدثة عن "تسلل على طول الحدود العراقية".

وأضاف الجنرال اوسانلو "أن عملياتنا تهدف إلى مطاردة القوات المعادية للثورة والقضاء عليها ولا سيما مجموعة بيجاك الارهابية وستتواصل باكبر قدر من القوة على طول الحدود بين الجمهورية الاسلامية وكردستان العراق".

وفي 11 يوليو/تموز، أكد مسؤول ايراني أن بلاده تحتفظ "بحق" مهاجمة قواعد حزب بيجاك، متهما مسعود بارزاني رئيس كردستان العراق بوضع أراض طولها 150 كلم وعرضها 20 كلم "في تصرف بيجاك" على طول الحدود الايرانية "لاقامة قواعد تدريب وشن أعمال ارهابية ضد ايران".

والاثنين، أعلن الكولونيل الايراني دلاور رنجبرزاده أن القوات الايرانية سيطرت على ثلاثة من معسكرات حزب الحياة الحرة بيجاك الكردي المتمرد في الاراضي العراقية، لكن هذا الاعلان سرعان ما نفاه مسؤول كردي عراقي.

وقال الكولونيل دلاور رنجبرزاده إن "المساعدة كانت تقدم للارهابيين في بيجاك من ثلاثة معسكرات في الاراضي العراقية وكل هذه المعسكرات سقطت بايدي القوات الايرانية التي تسيطر بالكامل على المنطقة".

وأعلن أن "عددا كبيرا" من المتمردين الاكراد قتلوا في هجوم الحرس الثوري السبت.

وبحسب مسؤولين امنيين في طهران، فقد سقط عنصران من الحرس الثوري، هما كولونيل ونقيب، وجرح ثلاثة عناصر.

وتحدث حزب بيجاك من جهته عن "عشرات القتلى والجرحى" في صفوف القوات الايرانية وعن "قتيلين واربعة جرحى" في صفوف أعضائه.

وحزب "الحياة الحرة" تأسس عام 2003 في جبال اقليم كردستان العراق الحدودية، ويدخل باستمرار في مواجهات مسلحة مع القوات الايرانية التي تقصف، ردا على ذلك، المناطق الحدودية الجبلية في كردستان العراق التي ينشط منها المقاتلون الانفصاليون.
XS
SM
MD
LG