Accessibility links

logo-print

الاعتصام يستمر في ميدان التحرير قبل ساعات من إعلان التعديل الوزاري


أكد المعتصمون في ميدان التحرير بالعاصمة المصرية ، قبل ساعات من أداء الوزراء الجدد في حكومة الدكتور عصام شرف اليمين الدستورية، أكدوا استمرارهم في الاعتصام مطالبين بتشكيل حكومة ثورية وتشكيل مجلس رئاسي مدني يدير البلاد.

وأكد المعتصمون اعتراضهم على التغيير الوزاري المزمع، وقالت الناشطة السياسية بثينة كامل في اتصال بـ"راديو سوا" إن المظاهرات لن تتوقف ما لم يكن هنالك تغيير.

وأضافت أن"الاعتصامات امتدت إلى 17 محافظة للمطالبة بحكومة ثورة ومجلس رئاسي" مشيرة إلى أنه إذا كان "المجلس العسكري لا يحرك ساكنا فسوف نجبره على ذلك".

بدوره، قال المتحدث باسم "ائتلاف شباب 25 يناير" زياد العليمي إن الشباب يصرون على أهمية منح الصلاحيات الكاملة للوزراء وإعلان" خريطة طريق واضحة ومواعيد محددة".

مظاهرات "جمعة الحسم"

في هذه الأثناء، دعا اتحاد شباب الثورة الشعب المصري بجميع طوائفه للمشاركة في مظاهرات "جمعة الحسم" في ميدان التحرير وجميع ميادين مصر بالمحافظات يوم الجمعة القادم بهدف حسم جميع الأمور العالقة حتى الآن من جانب المجلس العسكري.

كما تدرس جماعة الإخوان المسلمين القيام بمظاهرات مليونية يوم الجمعة 29 يوليو / تموز الجاري مع كثير من القوى السياسية والشعبية في ميدان التحرير وكافة محافظات مصر.

وأكد أمين عام الجماعة محمود حسين أن الهدف هو "أن يستمع الجميع إلى صوت الشعب الهادر، ويتلقى رسالته الغاضبة نتيجة العدوان على سيادة الشعب، ومحاولة اغتصاب حقوقه من قبل عدد قليل ممن لا يحترمون إرادته.

وفي تعليقه على تطورات الأحداث، قال الباحث وأستاذ العلوم السياسية عمرو الشوبكي لـ"راديو سوا" إن الفوضى التي صاحبت هذا التعديل الوزاري ناجمة عن غموض دور الحكومة الحالية وصلاحياتها، على حد قوله.

وأوضح قائلا إن الحكومة " حائرة بين ما يطلبه الثوار ومعايير الكفاءة والمهنية، ودخلت في مجموعة من الورطات نتيجة عدم الاتفاق على دور هذه الحكومة".

الوزراء يؤدون اليمين القانونية

ويؤدى الوزراء الجدد في حكومة عصام شرف اليمين القانونية ظهرالخميس أمام القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويهدف هذا التعديل إلى تهدئة غضب الشارع إزاء بطء تنفيذ الإصلاحات منذ سقوط نظام الرئيس حسني مبارك في شهر فبراير/ شباط الماضي، لكن المتظاهرين المعتصمين منذ نحو 12 يوما في ميدان التحرير بالقاهرة اعتبروا هذا التعديل غير كاف.

كما صرح اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأن المواعيد الخاصة بالانتخابات ستعلن بعد 18 سبتمبر/ أيلول مع تأجيلها.

XS
SM
MD
LG