Accessibility links

المكوك "أتلانتيس" يعود إلى الأرض في آخر مهمة له


هبط مكوك الفضاء الأميركي "أتلانتيس" في مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا، في وقت مبكر من صباح الخميس، لينهي آخر مهمة له في الفضاء، ويسدل معها الستار نهائيا على برنامج استمر العمل به لنحو 30 عاما.

وعاد المكوك إلى الأرض من مهمته الأخيرة بالفضاء التي استمرت 12 يوماً، حمل خلالها الطاقم المكون من أربعة أفراد أغذية وإمدادات حيوية أخرى مثل قطع الغيار إلى محطة الفضاء الدولية على ارتفاع نحو 250 ميلا حول الأرض.

وبهذه الرحلة تكون الولايات المتحدة قد أنهت برنامج المركبات الفضائية الذي كانت تستخدمها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" طيلة ثلاثة عقود، حيث من المقرر أن يُحال المكوك إلى التقاعد، ليلحق بنظيريه "ديسكفري" و"إنديفور"، اللذين أُحيلا للتقاعد في وقت سابق.

وكان أتلانتس قد انطلق إلى الفضاء الخارجي، وعلى متنه طاقم يضم أربعة رواد بقيادة كريس فيرغسون، في الثامن من يوليو/تموز الجاري، في الرحلة رقم 135، تم خلالها إجراء عمليات سير في الفضاء الخارجي لإثنين من رواد الفضاء.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" قد أعلنت في وقت سابق أن برنامج الرحلات الفضائية المأهولة لن يتوقف بانتهاء برنامج مكوك الفضاء مع إطلاق المكوك "أتلانتيس" في رحلته الأخيرة.

وكشف مدير "ناسا"، تشارلز بولدن، أن الوكالة تخطط في الوقت الراهن لإعادة تركيز جهودها، على الإنتقال من المركبات التي يمكنها الوصول إلى مدارات منخفضة، إلى مركبات أخرى يمكنها سبر أغوار أعماق الفضاء السحيق.

وأعلنت وكالة الفضاء الأميركية مؤخراً عن تطوير مركبة فضائية أطلقت عليها اسم "مركبة الطاقم متعددة الأغراض"، لإرسال رحلات مأهولة إلى الفضاء السحيق، ورجحت أن يتم إطلاق الرحلة الأولى لهذه المركبة عام 2016.

XS
SM
MD
LG