Accessibility links

إلغاء حكم قضائي برفع اسم مبارك وزوجته من الأماكن العامة


قضت محكمة استئناف مصرية بإلغاء حكم قضائى بنزع اسم الرئيس المصري السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت من الأماكن والمؤسسات التي سميت باسمهما في أثناء وجوده في الحكم.

وأرجعت محكمة مستأنف الأمور المستعجلة، حكمها إلى عدم الاختصاص بالنظر في تلك الدعوى. وقد أحالت المحكمة الملف لمجلس الدولة، الذي من المتوقع أن يبدأ نظر الموضوع خلال أيام.

وكان مؤيدو الرئيس السابق قد رفعوا دعوى الاستئناف ضد الحكم الأصلي الذي صدر من محكمة أول درجة، وقالوا إن مبارك كان رئيسا شرعيا لمصر عندما سميت المؤسسات العامة باسمه.

وبعد صدور الحكم في دعوى الاستئناف، وقعت اشتباكات بين أنصار وخصوم مبارك الذي كان قد تنحى عن الرئاسة في الحادي عشر من شهر فبراير/ شباط الماضي.

ومن المقرر أن يمثل مبارك للمحاكمة في الثالث من أغسطس/آب القادم بتهمة قتل متظاهرين وهى تهمة من الممكن أن تصل عقوبتها إلى حد الإعدام، وهو متهم أيضا بإساءة استخدام السلطة وإهدار المال العام وتحقيق مكاسب مالية خاصة بطريق غير مشروعة.

أما زوجته سوزان ثابت فكان قد أخلى سبيلها في مايو/ أيار الماضي بعد أن وافقت على التخلي عن أموالها لكنها مازالت رهن التحقيق بشأن ما إذا كانت جمعت ثروتها بطرق غير مشروعة.

XS
SM
MD
LG