Accessibility links

logo-print

مستقبل نجوم "القوائم السوداء" على المحك في رمضان


ظهرت "القوائم السوداء" خلال ثورة الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني في مصر، وهي قوائم وضعها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وتضم أسماء الفنانين الذين اتخذوا موقفا مناهضا للثورة وداعما للرئيس المصري السابق حسنى مبارك.

ومع اقتراب موعد شهر رمضان المبارك، أصبح مستقبل نجوم "القوائم السوداء" على المحك. حيث نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مجموعة من النقاد والصحافيين أن الوضع في التلفزيون يختلف عن السينما لأن الجمهور هو الذي يذهب إلي السينما ويدفع ثمن التذكرة وذلك بعكس مسلسلات التلفزيون التي تأتي إلى المنزل.

أول مسلسلات نجوم ما يعرف بـ''القوائم السوداء هو مسلسل ''آدم'' الذي يقوم ببطولته المطرب تامر حسني، حيث تعرض المسلسل لحملات مقاطعة عديدة على فيسبوك أبرزها حملة ''احنا اللي هنقعد تامر حسنى في البيت''، وذلك لسببين الأول هو اشتراك شركة ''عرب سكرين'' في إنتاج المسلسل والتي يمتلكها رجل الأعمال أشرف الشريف نجل صفوت الشريف الأمين العام السابق للحزب الوطني المنحل و المسجون حاليا على ذمة قضايا فساد وقتل المتظاهرين.

أما السبب الثاني فهو موقف تامر المعادي من ثورة 25 يناير/ كانون الثاني، حيث كان قد أعلن أن الرئيس السابق مبارك مثل والده وأن بقاءه في الحكم لمدة 30 سنة هي "إرادة إلهية"، وفق تعبيره.

غادة عبد الرازق وسمارة

ولم يختلف حال الفنانة غادة عبد الرازق والتي تقوم ببطولة مسلسل "سمارة" حيث دشن العديد من شباب فيسبوك حملات لمقاطعة جميع أعمالها وذلك بسبب موقفها المعادى من الثورة والتي وصفتها بالمهزلة، إضافة إلى خروجها في مظاهرات تأييد للرئيس السابق مبارك وكان شعارها في هذه المظاهرات "أنا أبيع الدنيا كلها علشان خاطر بابا مبارك".

ومسلسل سماره مأخوذ عن الفيلم الشهير الذي يحمل نفس الاسم والذي قامت ببطولته تحيه كاريوكا في فترة الخمسينات من القرن الماضي وتدور قصته حول تجارة المخدرات والعصابات من خلال سمارة بنت الحارة والمنطقة الشعبية التي تتيح لضابط شرطة بإدارة مكافحة المخدرات أن يدخل في عصابة تهريب المخدرات متخفيا في هيئة مجرم.

حسن يوسف وعفاف شعيب وصابرين

أما مسلسل ''مسألة كرامة'' الذي يقوم ببطولته حسن يوسف فقد واجه حملات عنيفة لمقاطعته بسبب اشتراك نجمين من نجوم "القوائم السوداء" في بطولته هما حسن يوسف وعفاف شعيب فالأول انتقد الثورة بشدة وشكك في وطنية المتظاهرين لدرجة أنه وصفهم بـ''الرعاع والجبناء والعملاء''، وقال لو أرسلناهم للحرب مع إسرائيل لفروا هاربين إلى بيوتهم.

وكانت الفنانة عفاف شعيب والتي تشارك حسن يوسف في بطولة المسلسل قد أعربت استيائها من الثورة لأن أبناء شقيقتها لم يستطيعوا شراء ''بيتزا'' و''لحم الريش'' وطالبت الثوار بالعودة إلى منازلهم والتنازل عن مطالبهم.

وقد تعرض مسلسل ''لحظة ميلاد'' الذي تقوم ببطولته صابرين لحملات مقاطعة بسبب موقف صابرين من الثورة في بدايتها حيث استنكرت الأصوات التي تنادي بالتنحي الفوري للرئيس السابق، معتبرة أن ذلك بمثابة إهانة له ولمصر كلها. لكن في النهاية تبقى الكلمة الخير للمشاهدين الذين سيقررون إما متابعة مسلسلات نجوم "القوائم السوداء" ورفع أجور أبطالها أو مقاطعتها وإنهاء مستقبلهم الفني.

XS
SM
MD
LG