Accessibility links

لجان التنسيق السورية تعلن عن تنفيذ الإضراب في دمشق وعدة محافظات


قالت لجان التنسيق السورية المحلية إن عدة مدن ومناطق نفذت الإضراب في محافظات إدلب ودمشق وريفها وكذلك في درعا وحلب وحماه وحمص، وأفادت بان قيام قوى الأمن السورية بتفريق مظاهرات حاشدة في معظم المدن السورية أمس قد أدى إلى مقتل 11 شخصا.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم لجان التنسيق المحلية عمر إدلبي لـ "راديو سوا":"يوم أمس أسفر عن 11 شهيدا في عموم محافظات سوريا بالإضافة إلى عدد كبير جدا من الجرحى والمعتقلين حيث عملت سلطات الأمن السورية على حملة اعتقالات واسعة جدا لعدد كبير من المدن والأحياء."

وتحدث إدلبي عن مشاركة واسعة في مظاهرات الجمعة: "الاحتجاجات أمس كانت لافتة للنظر مع انضمام مجموعة جديدة كما جرى في حمص وكما جرى في السويداء".

واستبعد المتحدث باسم لجان التنسيق المحلية عمر إدلبي، أن تكون لحادثة خروج قطار عن السكة بين حلب ودمشق، علاقة بالحركة الاحتجاجية، وقال إنها مجرد حادث، ضمن سلسلةٍ وقعت في السنوات الأخيرة.

أما وكالة سانا الرسمية السورية فنقلت عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله إن تخريب سكة القطار تم على أيدي مخربين قال إنهم يتسترون بالتظاهرات لتنفيذ أعمال إرهابية وتخريب الممتلكات العامة والخاصة.

انفجاران في الكلية الحربية بحمص

وكان شهود عيان في سوريا قد أفادوا بأن دوي انفجارين سمعا داخل الكلية الحربية السورية في مدينة حمص التي سبق وان شهدت هجمات عسكرية لقمع الاحتجاجات ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وتحدث هؤلاء الشهود عن إطلاق نار كثيف شهدته المدينة. في هذه الأثناء، أعلن ائتلاف شباب الخامس عشر من مارس/ آذار أن أعداد المتظاهرين في سوريا فاقت خمسة ملايين .وقال الائتلاف في بيان له إن المظاهرات شملت أكثر من 258 منطقة في مختلف أنحاء البلاد.

وأشار الائتلاف إلى أن مدينة حماة شهدت أضخم مظاهرات بعد احتشاد أكثر من مليون و200 ألف متظاهر في ساحاتها. وكانت حصيلة قتلى مظاهرات الجمعة التي أُطلق عليها اسم "جمعة أحفاد خالد بن الوليد" للتضامن مع حمص ، قد بلغت ستة أشخاص في حمص ودمشق وإدلب.

انشقاقات في صفوف الجيش هذا، فيما نفى مصدر إعلامي سوري ما تناقلته وسائل إعلام عن وجود انشقاقات في صفوف الجيش والقوات المسلحة السورية. وقال المصدر في تصريحات لوكالة الأنباء السورية - سانا إن الأنباء عن الانشقاقات تستهدف الإساءة إلى المؤسسة العسكرية في البلاد. الكويت توقف خطباء مساجد لانتقادهم الأسد

XS
SM
MD
LG