Accessibility links

انطلاق المؤتمر الأول للمرصد المدني العراقي لمراقبة الأداء الحكومي



عقد تجمع العراق 2020، أحد منظمات المجتمع المدني مؤتمره الأول والخاص برصد الأداء الحكومي، إذ تضمنت أعمال المؤتمر مناقشة الآليات التي سيتم اعتمادها لمراقبة أداء مؤسسات الدولة كافة.

وتحدث لـ"راديو سوا" رئيس التجمع الدكتور علي العنبوري قائلا إن المنظمة ستعتمد آلية الاستبيان كمرحلة أولى للكشف عن إخفاق المؤسسات في تقديم خدماتها.

بدورها أشارت عضو المجلس الأعلى الإسلامي ليلى الخفاجي بوجود تلكؤ في اداء الحكومة وبخاصة ما يتعلق بتقديم الخدمات، خاصة توفير الطاقة الكهربائية.

فيما يرى المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين أن لمنظمات المجتمع المدني دورا فاعلا في مراقبة أداء الحكومة، ولفت إلى أهمية التقارير التي ستصدر عنها والتي يمكن استثمارها في تقويم أداء المؤسسات التنفيذية.

وأبدى وكيل وزارة الداخلية وممثل رئيس الوزراء في المؤتمر عدنان الأسدي استعداد الحكومة لتقديم المساعدة لتلك المنظمات للحصول على المعلومات اللأزمة في عملها وفق الأنظمة والقوانين المرعية.

ويسعى تجمع 2020 والمرصد المدني المنبثق عنه إلى رصد البرنامج الحكومي والتعاون مع لجان مجلس النواب المختلفة في مراقبة أداء المؤسسات الحكومية والاطلاع على تقارير ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة فضلا عن تقييم التقارير السنوية الصادرة عن الوزارات المختلفة.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح.
XS
SM
MD
LG