Accessibility links

logo-print

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم تنظيم منتدى للشرق الأوسط


قالت مصادر رسمية في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الوكالة تعتزم تنظيم منتدى للشرق الأوسط نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول أو في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري.

ونقل مراسل "راديو سوا" في فيينا نوار علي عن هذه المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها أن امانو اجتمع على مدى الأسابيع القليلة الماضية مع سفراء الدول العربية وإسرائيل المعتمدين لدى الوكالة، إضافة الى سفراء الدول الكبرى المعنية بالسلام في الشرق الأوسط وفي مقدمتهم السفير الأميركي غلين ديفز، لإبلاغهم عزم الوكالة على تنظيم منتدى الشرق الأوسط.

وطبقاً للمصادر فإن إسرائيل والدول العربية على السواء ردت بشكل إيجابي لأول مرة ووعدت بالمشاركة في أعمال هذا المنتدى رغم تحفظاتها السابقة، بينما تحفظت إيران على المنتدى لرفضها الجلوس مع إسرائيل قبل أن تخضع الدولة العبرية منشآتها النووية للرقابة الدولية وتنضم لمعاهدة حظر إنتشار الأسلحة النووية.

وقالت المصادر إنه في حال نجاح الوكالة في تنظيم هذا المنتدى، فإن ذلك سيشكل خطوة هامة على طريق عقد مؤتمر الشرق الأوسط الذي دعت واشنطن لعقده عام 2012 والذي سيكرس لجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل وفي مقدمتها الأسلحة النووية.

XS
SM
MD
LG