Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

النجيفي يشدد على تعزيز اللامركزية في إدارة البلاد


قال أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب إن وحدة العراق أعز من النفس والمال وكل شيء ولن يُسمح بالتفريط بها تحت أي ظرف.

وأضاف النجيفي خلال أستقباله وفدا من شيوخ ووجهاء محافظة صلاح الدين اليوم الاثنين أنه لابد من وضع حد للأضرار التي يتسبب بها قانون المساءلة العدالة وما يتبعه من نزيف للكفاءات الوطنية نتيجة سياسة الاجتثاث.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن أخطاء كبيرة حدثت وما زالت تحدث في طريقة إدارة البلاد والتي دفعت ومازالت تدفع باتجاه تعزيز المطالبة بإنشاء الأقاليم في ظروف ما زالت تتميز بعدم النضج.

وأكد النجيفي على ضرورة الألتزام بما ورد في الدستور من تعزيز اللامركزية الإدارية وتطبيق قانون رقم 21 لسنة 2008 وأعطاء المحافظات الفرصة لإدارة شؤونها وعدم العودة إلى المركز في كل شيء أضافة إلى التوزيع العادل للثروات حسب النسب السكانية بالمحافظات بما يمكنها من تحقيق تطلعات أبنائها خصوصاً وأن العراق قد مر بكوارث كبيرة عبر عقود من الزمن من حصار وغير ذلك من فساد مالي وهجرة الكفاءات حتى أصبح البلد جسدا مليئا بالأمراض ناهيك عن الأنتهاكات لحقوق الأنسان.

وطالب النجيفي السلطات كافة باتخاذ المواقف المناسبة في دفع الظلم عن المواطنين والضرب على أيدي المعتدين والسعي لتعزيز وتقوية دور القضاء الذي عليه أن يتخذ مواقف الحسم دون التهيب من أي تأثيرات.

وتطرق رئيس مجلس النواب إلى أهمية تنفيذ أتفاق أربيل الذي يعد منهجا إصلاحيا في الحكم وتحقيق التوازن والحيلولة دون تركيز السلطات إضافة إلى ضرورة إجراء التعديلات على الدستور.

XS
SM
MD
LG