Accessibility links

أردوغان يصر على اعتذار إسرائيل لهجومها على السفينة "مافي مرمرة"


أعلن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إصراره على ما ورد فى تصريحاته السابقة على وضع الخطة "ب" حيز التنفيذ فى حال عدم تقديم إسرائيل اعتذارا لتركيا على الهجوم الذي قامت به على السفينة "مافى مرمرة" فى مايو/آيار من العام الماضي مما أسفر عن مقتل تسعة أتراك.

وذكرت صحيفة صباح التركية أن تفاصيل الخطة "ب" المعدة من قبل وزارة الخارجية التركية تجاه إسرائيل بالمجالات السياسية والقانونية، تتضمن النقاط التالية: بدء مرحلة القوانين الدولية ضد الجنود والقادة الإسرائيليين وممارسة الضغوط التركية على إسرائيل بالمحافل الدولية ومنها إدانة الموقف الإسرائيلى ومعارضة طلب عضوية إسرائيل وتثبيت عدم شرعية الحصار المفروض من قبل إسرائيل على غزة.

كما تشمل الخطة تقديم دعم تركيا للتوجه الفلسطينى إلى الأمم المتحدة فى سبتمبر/أيلول القادم ومطالبة إسرائيل بالإقرار بالحقوق الفلسطينية المشروعة وإقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس الشرقية.

وأضافت الصحيفة أنه لا يوجد مؤشر على أن إسرائيل ستقدم اعتذارا رسميا لتركيا جراء حادث اعتداء أسطول الحرية وبالتالى اتخاذ وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ووكيله فريدون سينرلى أوغلو إجراء لتعطيل أعمال المفاوضات مع الجانب الإسرائيلى.

وكانت السفينة مرمرة قد تعرضت لهجوم من قبل رجال الكوماندوز الإسرائيليين فى 31 مايو/أيار من عام 2010 وهى فى طريقها إلى غزة وعلى متنها مساعدات إنسانية للفلسطينيين المحاصرين فى القطاع وقد لقى تسعة أتراك حتفهم فى الهجوم.
XS
SM
MD
LG