Accessibility links

القوات الأميركية تسلم الجيش العراقي موقع K1 في كركوك



أفاد مسؤولون أمنيون في الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية في كركوك أن دور القوات الأميركية سيقتصر على الدعم اللوجيستي والمساعدة من قبل مستشارين عسكريين للقوات العراقية المشتركة في المنطقة.

وأعلنت القوات الأميركية في بيان لها أنها غادرت معسكر K1 الواقع غربي كركوك وأنها أنهت رسميا تواجدها في الموقع الذي ستتولى مسؤوليته الفرقة 12 من الجيش العراقي.

وقال قائد الفرقة 12 من الجيش العراقي العميد الركن سمير عبد الكريم لـ"راديو سوا" إن القوات الأميركية أخلت الموقع، مضيفا أن عددا من المستشارين الأميركيين ما زالوا موجودين في قاعدة الحرية العسكرية لتقديم الاستشارة لقيادة الفرقة 12 من الجيش العراقي.

وحول تواجد قوات البيشمركة أوضح عبد الكريم إن تلك القوات موجودة حاليا ضمن قاطع مسؤولياتها في منطقة قره عنجير.

من جهته، قال آمر اللواء الأول من قوات البيشمركة في كركوك العميد شيركو فاتح إن القوة المشتركة من الجيش والشرطة العراقيين وقوات البيشمركة ستعمل بمفردها دون مشاركة القوات الأميركية في تعزيز الأمن في المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك، مضيفا أن القوات الأميركية ستقوم بتقديم الدعم اللوجستي أو التغطية الجوية للقوات العراقية.

وكان مسؤول عسكري أميركي في المنطقة الشمالية قد أكد أن القوات الأميركية ستوقف مشاركتها في العمليات العسكرية مع القوات الاتحادية والكردية في تلك المناطق اعتبارا من الأول من شهر آب/أغسطس المقبل، وأن العمليات العسكرية ستكون ثنائية بين القوتين الاتحادية والكردية.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG