Accessibility links

العراق يدعو الكويت رسميا لوقف بناء ميناء مبارك ... والكويت ترفض


دعت الحكومة العراقية الكويت رسميا اليوم الأربعاء إلى وقف العمل في مشروع بناء ميناء مبارك ريثما يتم التأكد من أن حقوق العراق في المياه المشتركة لن تتأثر بهذا الميناء.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان له اليوم إن الحكومة العراقية تدعو الكويت إلى التعاون بتزويد اللجنة العراقية المكلفة بمتابعة الموضوع بالمعلومات المطلوبة للوصول إلى موقف يحفظ حقوق العراق وشعبه.

وأعرب الدباغ عن قلق بغداد من إنشاء الميناء في ظل عدم توفر المعلومات والبيانات الكافية التي تطمئن الحكومة من أن حقوق العراق الملاحية لن تتضرر، وبما يتوافق وقواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

وكانت الكويت قد وضعت في نيسان إبريل الحجر الأساس لبناء ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان التي تقع في أقصى شمال غرب الخليج قبالة الموانئ العراقية.

ويرى خبراء عراقيون أن بناء الميناء سيؤدي إلى تضييق المنفذ البحري الوحيد للعراق، ويمدد الساحل الكويتي على مسافة 500 كيلومتر، بينما يحصر الساحل العراقي في 50 كيلومترا.

هذا، وأعربت الكويت عن استغرابها للطلب العراقي بإيقاف العمل في ميناء مبارك الكبير، واعتبرت الطلب بأنه لا يستند إلى أساس قانوني ولا منطقي بالنظر إلى أن الميناء يقام على أرض كويتية ولا يشكل أي إعاقة للملاحة البحرية في خور الزبير.

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية لوكالة كونا أن الكويت مستعدة مجددا لاستقبال أي وفد عراقي فني لاطلاعه على المعلومات الفنية اللازمة التي تؤكد على انسيابية وسلامة الملاحة البحرية في خور الزبير.

XS
SM
MD
LG