Accessibility links

اكتشاف خلايا تتحكم بالتطور المبكر للمخ


أكد باحثون إيطاليون أن هناك خلايا في الدماغ تعمل على حفظ النظام داخله، وأن هذه الخلايا من نوع خلايا الصغيرة المعروفة بالـمايكروجليا والتي تهذب الروابط الزائدة بين الخلايا العصبية مما ينظم فعاليتها.

وأشار الباحثون في دراسة نشروها في مجلة science الأميركية، إلى أن نتائج دراستهم يمكن أن تساهم في تحسين فهم عدة أمراض مثل مرض التوحد الذي يتزامن مع حدوث خلل في تطور المخ وفي تعامله مع المعلومات.

وأشار الباحثون إلى وجود روابط بين الخلايا العصبية لدى بعض مرضى التوحد أكثر منها لدى الأشخاص الأصحاء ورجحوا أن تكون التغيرات التي تطرأ على وظيفة خلايا مايكروجليا أحد الأسباب الرئيسية لحدوث اضطرابات في تطور المخ.

وكشف الباحثون من خلال تجاربهم على الفئران أن خلايا مايكروجليا تساهم في التحكم في التطور المبكر للمخ، إذ عثروا داخل خلايا مايكروجليا للفئران الشابة على جزيئات بروتينية توجد في الأصل عند نقاط التماس بين الخلايا العصبية مما يعني حسب العلماء أن هذه الخلايا تتعمد التهام تلك النفايات البروتينية.

ودرس فريق الباحثين هذه الظاهرة على فئران ذات خلايا مايكروجليا أقل في المخ بسبب إصابتها بتحور مما أدى إلى نشأة الكثير من الروابط الخلوية المتشابكة بين الخلايا العصبية.

وتبين للباحثين أن دماغ الفئران تأخر في النمو بسبب تباطؤ عملية التنظيف للروابط الخلوية.

وتشبه وظيفة خلايا مايكروجليا في المخ وظيفة كرات الدم البيضاء في بقية الجسم حيث تكافح الجراثيم وتدفع بنفايات الخلايا إلى خارج الجسم، ومن بينها على سيبل المثال تلك الناجمة من تعرض المخ لضرر ما جراء موت خلايا عصبية.

ويحل الكشف عن وظيفة خلايا مايكروجليا لغزا قديما لدى العلماء الذين احتاروا في طبيعة الدور الذي تقوم به هذه الخلايا في الدماغ السليم.
XS
SM
MD
LG