Accessibility links

logo-print

زيباري يشير إلى حاجة العراق إلى مدربين عسكرييين أميركيين



قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن الرئيس جلال طالباني دعا زعماء الأطراف السياسية إلى عقد اجتماع يوم السبت القادم لتحديد موقف من مسألة التواجد الأميركي في البلاد.

واستبعد زيباري إمكانية تمديد بقاء القوات الأميركية لما بعد نهاية العام الجاري، مرجحا أن يطلب العراق إبقاء مدربين وفنيين من الجيش الأميركي لتدريب القوات العراقية.

ورجح زيباري في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية ببغداد اليوم الأربعاء أن تخفق الكتل السياسية في إصدار قرار نهائي بهذا الشأن في الاجتماع المزمع عقده السبت المقبل.

وكشف زيباري عن تشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة مستشاري رئيس الوزراء لزيارة الكويت للاطلاع على مشروع ميناء مبارك الكويتي، نافيا انسحاب سفيري الدوليتين على خلفية الأزمة القائمة حول الميناء.

وشدد زيباري على ضرورة توحيد المواقف السياسية إزاء القصف الإيراني للأراضي العراقية، مؤكدا أن الوزارة سبق وأن أجرت اتصالات بنظيرتها الإيرانية للتعبير عن رفضها لهذا القصف.

من جهة أخرى، أعلن زيباري عن وضع إستراتيجية للسياسة الخارجية للعراق في السنوات المقبلة خلال مؤتمر السفراء الثالث الذي عقد في بغداد مؤخرا، مشددا على أن تعدد الخطاب السياسي يعد التحدي الأكبر بالنسبة لوزارته حاليا.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG