Accessibility links

الصين تطلب من واشنطن وقف رحلات الاستطلاع الأميركية قرب سواحلها


طلبت الصين من الولايات المتحدة وقف رحلات طائرات الاستطلاع الأميركية قرب سواحلها لأنها "تسيء بشكل خطير" إلى الثقة بين البلدين، كما ذكرت صحيفة غلوبال تايمز الأربعاء.

وبحسب وسائل إعلام تايوانية، فإن طائرتين حربيتين صينيتين حاولتا في نهاية يونيو/حزيران إبعاد طائرات يو2 الاستطلاعية الأميركية التي كانت تحلق في مهمة استطلاعية في مضيق تايوان.

وتعتبر وزارة الدفاع الصينية أن هذه الرحلات الأميركية تشكل "عقبة كبيرة" أمام العلاقات الثنائية في حين استأنفت القوتان الكبريان هذه السنة اتصالاتهما العسكرية على أعلى مستوى، بحسب صحيفة غلوبال تايمز.

ونقلت الصحيفة الناطقة بالانكليزية عن وزارة الدفاع قولها "نطلب من الولايات المتحدة احترام سيادة ومصالح الصين في المجال الأمني واتخاذ إجراءات ملموسة لتطور مستقر وسليم للعلاقات العسكرية".

ومن ناحيته، أكد المتحدث باسم البنتاغون أن أية طائرة تجسس أميركية لم تدخل المجال الجوي الصيني ولكنه لم يعط المزيد من التفاصيل حول الحادث الأخير.

وقال الكولونيل دايف لابان للصحافيين "أستطيع أن أقول لكم إننا نقوم بمهمات استطلاع في المجال الجوي الدولي بشكل منتظم وعادة ما ترسل الصين مقاتلات".

توتر العلاقات الصينية الأميركية

ويذكر أن العلاقات الصينية الأميركية تمر بتوتر من حين لآخر بسبب مبيعات أسلحة أميركية إلى تايوان. وتعتبر بكين الجزيرة جزءا من أراضيها.

وخلال الحادث الذي وقع في شهر يونيو/حزيران، عبرت إحدى طائرتي سوخوي سو27 الصينيتين وسط مضيق تايوان الذي يعتبر في غالب الأحيان بمثابة خط فاصل بين المجالين الجويين الصيني والتايواني، كما ذكرت وسائل إعلام الجزيرة.

سفن أميركية في بحر الصين

وتشكو بكين أيضا من وجود سفن عسكرية أميركية في بحر الصين الجنوبي في مياه تتنازع السيادة عليها عدة دول في المنطقة.

وبهدف المحافظة على التواصل مع بكين، تفكر الولايات المتحدة في تبادل زيارات مسؤولين عسكريين، كما صرح رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية الأميرال مايكل مولن هذا الأسبوع لصحيفة نيويورك تايمز.

وأصبح مولن في بداية يوليو/تموز أعلى مسؤول عسكري أميركي يزور الصين منذ 2007.

وكانت الصين قد علقت في بداية 2010 العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة ردا على إعلان واشنطن مبيعات أسلحة لتايوان بقيمة ستة مليارات دولار. ولم تستانف الاتصالات بين البلدين إلا في ديسمبر/كانون الأول.
XS
SM
MD
LG