Accessibility links

logo-print

سكان المناطق الشمالية من العالم يملكون أمخاخا أكبر من المعتاد


أكد باحثون من جامعة أوكسفورد البريطانية أن سكان المناطق الشمالية من العالم لديهم أمخاخ أكبر وعيون أوسع حتى يتكيفوا مع فصول شتاء طويلة مظلمة وسماء معتمة. وقال العلماء في تقرير عن بحثهم في دورية بيولوجي ليترز"Biology Letters" إن ذلك لا يعني أنهم أذكى بل لأنهم يحتاجون إلى منطقة بصرية أكبر في المخ للتكيف مع انخفاض مستوى الضوء عند خطوط العرض البعيدة عن خط الاستواء، التي تعرف نقصا في ضوء الشمس.

وقال ايلونيد بيرس من كلية علم الإنسان بجامعة أوكسفورد الذي قاد الدراسة إنه "كلما ابتعدت عن خط الاستواء يقل الضوء أكثر فأكثر ولذلك تطورت أعين البشر لتصبح أكثر اتساعا ، ومن ثم فإنهم يحتاجون أيضا أمخاخا أكبر للتعامل مع هذا الكم البصري الإضافي."

وأضاف بيرس أن "امتلاك أمخاخ أكبر لا يعني أن من يعيشون عند خطوط عرض أعلى هم أذكى بل هم يحتاجون إلى أمخاخ أكبر حتى يستطيعوا الرؤية بشكل جيد في المناطق التي يعيشون فيها."

ودرس الباحثون تجاويف الأعين وسعة تجويف المخ في 55 جمجمة بشرية من 12 منطقة مأهولة في العالم ووجدوا أنه كلما ابتعد الناس عن خط الاستواء كلما كبرت أمخاخهم واتسعت أعينهم.

وترجع الجماجم التي استخدمت في البحث إلى القرن التاسع عشر ومنها عينات لأشخاص عاشوا في انكلترا واستراليا وجزر الخالدات والصين وفرنسا والهند وكينيا وميكرونيزيا والدول الإسكندنافية والصومال وأوغندا والولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG