Accessibility links

logo-print

اليابان تدرس توسيع الحظر على الماشية خوفا من الإشعاع النووي


أفادت مصادر يابانية رسمية يوم الخميس أن حكومة طوكيو تعتزم توسيع نطاق الحظر الذي تفرضه على شحنات الماشية لتشمل مقاطعة مياجي بعد اكتشاف زيادة مستويات الإشعاع عن حدود السلامة في بعض قطعان الماشية هناك، حسبما قالت وكالة أنباء كيودو اليابانية.

ونسبت الوكالة إلى أمين مجلس الوزراء الياباني يوكيو ايدانو القول إن الحكومة تدرس مسألة اللحوم الملوثة لكنها لم تتخذ قرارا حتى الآن بشأن اتخاذ إجراءات إضافية.

وأضاف ايدانو أن الحكومة أمرت بإيقاف شحنات الماشية من فوكوشيما في 19 من الشهر الجاري، فيما لازالت تجري أبحاث بشأن المناطق الأخرى لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

وكانت اليابان أوقفت الأسبوع الماضي شحنات الماشية من مقاطعة فوكوشيما التي تقع أيضا في شمال شرق اليابان حيث تقع محطة الطاقة النووية المعطوبة التي تقوم بتشغيلها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية والتي ما زال يتسرب منها الإشعاع.

واعترفت شركة ايون اليابانية لمبيعات التجزئة في الأيام القليلة الماضية بأنها باعت لحوم ماشية أكلت غذاء ملوثا بالإشعاع النووي، وذلك في أحدث حالة من سلسلة المخاوف الصحية الناتجة عن التسرب النووي من محطة فوكوشيما التي دمرها زلزال عنيف ضرب شمال شرق اليابان في شهر مارس/آذار الماضي.

وتزايدت المخاوف بشأن سلامة الغذاء منذ ذلك الحين بعد أنباء عن وجود مستويات مفرطة من الإشعاع في الخضراوات والشاي والحليب والأطعمة البحرية والمياه في أعقاب هذه الكارثة النووية.
XS
SM
MD
LG