Accessibility links

logo-print

البرلمان يجدد الثقة في مفوضية الإنتخابات


صوّت مجلس النواب اليوم بتجديد الثقة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات. وقد جاء هذا الإجراء بعد أن تم استجواب أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية على مدى ثلاث جلسات بتهم تتعلق بفساد إداري ومالي على ضوء طلب تقدمت به النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي.

وقال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي إن عملية التصويت ممارسة ديمقراطية تظهر قناعة الكتل النيابية بمواقفها إزاء المفوضية، وأشار إلى أن المجلس سيعمل على تعديل قانون عمل المفوضية وانتخاب مفوضية جديدة.

وفي مداولات النواب بشأن عملية التصويت، قال النائب عن العراقية سلمان الجميلي إن عدم التصويت على سحب الثقة عن المفوضية يمثل دفاعا عن الديمقراطية في البلاد ونموذجا للموقف الوطني البعيد عن الانقسامات الطائفية أو العرقية.

وأشار النائب عن العراقية عزيز العكيلي إلى أهمية حماية مؤسسات الدولة من الخضوع لسيطرة فكرة الحزب الواحد او الفرد الواحد.

وأعربت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع كتلة تغيير الكردية والعراقية البيضاء عن الأسف لتجديد الثقة للمفوضية، بوصفه انتصارا للفساد في مجلس النواب وموتا للدور الرقابي للبرلمان وبحضور زعيم القائمة العراقية إياد علاوي الذي حثهم على عدم التصويت على إقالة مفوضية الانتخابات.

وقد وصفت النائبة الفتلاوي في اتصال مع "راديو سوا" رفض كتل نيابية التصويت على سحب الثقة عن مفوضية الانتخابات بأنه عرقلة لدور البرلمان الرقابي.

وقالت الفتلاوي إن سحب الثقة عن المفوضية تحول من قضية رقابية إلى سياسية.

غير أن رئيس كتلة الفضيلة النائب عمار طعمة ردّ على انتقادات ائتلاف دولة القانون بالقول إن كتلته لم ولن تصفق يوما للفساد بكل أشكاله السياسي والمالي والإداري، على حد تعبيره.

وأشار طعمة في مؤتمر صحفي في مقر مجلس النواب إلى أن تقييم كتلته لعمل المفوضية الحالية هو أنها ليست بمستوى المسؤولية وتستحق الإقالة، إلا أنه استدرك قائلا إن إقالة المفوضية دون تهيئة البديل قد يولد فراغا في إدارة العملية الانتخابية لا سيما في ظل غياب التوافق السياسي.

وقال النائب عن تحالف الوسط خالد عبد الله العلواني في تصريح صحفي إن التصويت على سحب الثقة تم بموافقة أربعة وتسعين نائبا فقط من مجموع مائتين وخمسة وأربعين نائبا حضروا جلسة اليوم، وأشار إلى أن ذلك أدى إلى انسحاب نواب ائتلاف دولة القانون وحصول مشادات كلامية بين أعضاء مجلس النواب.

XS
SM
MD
LG