Accessibility links

logo-print

مسؤولون أميركيون: فقدنا شريكا مهما في مواجهتنا مع المليشيات الشيعية


نقلت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم عن مسؤوليين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة فقدت شريكا مهما في حربها ضد المليشيات الشيعية المسلحة في العراق، في إشارة منها إلى اعتقال القائد السابق لقوة التدخل السريع العميد نعمان دخيل.

وكان محققو لجنة النزاهة في مجلس النواب قد ضبطوا دخيل وهو يتلقى مبلغ 50 ألف دولار كرشوة من متعاقد قرب مطار بغداد الدولي في شهر آذار مارس الماضي لكنه تمكن من الهرب ثم تم اعتقاله لاحقا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن حيثيات تورط دخيل في القضية قد تبدو غامضة لكن الأمر الواضح هو أن الولايات المتحدة فقدت شريكا مهما في حربها على الميليشيات الشيعية التي تقف وراء أكبر خسائر في الأرواح لدى القوات الأميركية خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأكد أولئك المسؤولون أن العمليات المشتركة التي كانت تنفذها قوة التدخل السريع مع القوات الأميركية تم إيقافها بشكل شبه تام منذ اعتقال دخيل الذي ينتظر تقديمه إلى المحاكمة.

وكان دخيل نقيبا في الجيش العراقي السابق تمت ترقيته إلى رتبة عميد عقب سقوط النظام وكان مرتبطا بشكل مباشر بمكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي الذي حثه على تسليم نفسه إلى السطات الحكومية لدى هروبه.

XS
SM
MD
LG