Accessibility links

مقتل اللواء عبد الفتاح يونس قائد قوات الثوار واثنين من مرافقيه


عقد رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل مؤتمرا صحافيا في بنغازي نعى خلاله مقتل اللواء عبد الفتاح يونس واثنين من مرافقيه وهما العقيد محمد خميس والمقدم ناصر مذكور بعد إطلاق النار عليهم من قبل مسلحين فيما كان اللواء يونس في طريقه إلى بنغازي للمثول أمام لجنة تحقيق مشكلة من أربعة قضاة للتحقيق معه حول أمور عسكرية .

وقال عبد الجليل خلال المؤتمر الصحافي في بنغازي مساء الخميس "بكل أسى وحزن نعلن عن وفاة اللواء عبد الفتاح يونس رئيس الاركان العامة للجيش الليبي ورفيقيه العقيد محمد خميس والمقدم ناصر مذكور".

ومضى عبد الجليل إلى القول إن جثث القتلى لم يتسلمها بعد المجلس الوطني إلا أنه تم القاء القبض على رئيس المجموعة التي أطلقت النار على اللواء عبد الفتاح ورفاقه كما تم الإعلان عن الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على أرواح الضباط الثلاثة.

وكان اللواء عبد الفتاح يونس قد تقلد عدة مناصب عسكرية هامة في نظام الزعيم الليبي معمر القذافي ثم إنضم إلى الثوار في بنغازي في 17 فبراير/شباط الماضي.

سفيران للمجلس الوطني الانتقالي الليبي في فرنسا ولندن

على صعيد آخر، عين المجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلا له في فرنسا هو منصور سيف النصر البالغ من العمر 63 عاما الذي أعلن لوكالة الصحافة الفرنسية إنه قدم الخميس "اوراق اعتماده" لوزارة الخارجية الفرنسية.

وقال سيف النصر "قدمت اليوم اوراق اعتمادي إلى المسؤول عن شمال افريقيا والشرق الاوسط" في الخارجية الفرنسية باتريس باولي موضحا أنه تم تعيينه في التاسع من يوليو/تموز"ممثلا للمجلس الوطني الانتقالي في فرنسا". واوضح ردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية أن مساعي تجرى حاليا للحصول على "مفاتيح السفارة".

وكان آخر الدبلوماسيين الليبيين في فرنسا قد غادروا هذا البلد في مطلع مايو/أيار الماضي. وفرنسا كانت اول بلد يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي باتت باريس تعتبره الممثل الشرعي الوحيد للحكومة الليبية.

ومنصور سيف النصر، الذي غادر ليبيا عام 1969، عضو في الرابطة الليبية لحقوق الانسان والجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا وهي حركة معارضة في المنفى. ورفضت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس الادلاء بأي تعليق على تعيين منصور سيف النصر.

وفي لندن أعلن اليوم ايضا تعيين الكاتب والمفكر محمود الناكوع البالغ من العمر 74 عاما سفيرا لليبيا في بريطانيا غداة اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي بصفته الحكومة الوحيدة الشرعية في ليبيا.

وقال جمعة القماطي منسق المؤتمر الوطني الانتقالي في لندن في مؤتمر صحافي في وزارة الخارجية البريطانية، إن "المؤتمر الوطني الانتقالي عين سفيرا لاستئناف الشؤون الدبلوماسية".

وأضاف أن "السفير هو محمود الناكوع. انه كاتب ومفكر في الرابعة والسبعين من عمره يعيش خارج ليبيا منذ 32 عاما. وهو يؤيد المعارضة منذ الثمانينات".

التجميد المفروص على ارصدة النظام الليبي

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية النمساوية انها تسعى لفك التجميد عن أكثر من مليون ونصف المليون الدولار من ارصدة النظام الليبي التي بحوزتها، ومنحها للثوار الذين يعانون من ضائقة مالية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارحية الكسندر شالينبيرغ إن النمسا ومن الناحية السياسية ترغب في القيام بذلك لكنها بحاجة لوثائق قانونية تثبت أن المؤسسة المالية التي انشأها المجلس الانتقالي الليبي في بنغازي صالحة قانونيا، وتضاهي البنك المركزي الليبي في طرابلس.

يشار إلى أن النمسا من الدول التي اعترفت بالمجلس الانتقالي الليبي كممثل شرعي للشعب الليبي. هذا وقد افادت رسمية الخميس أن المجلس الانتقالي الليبي صدّر هذا الاسبوع آخر مخزوناته من النفط الخام في ناقلة نفط مستأجرة من قبل شركة Vitol السويسرية. وتوقف ضخ النفط شرقي البلاد بسبب تصاعد حدة الاضطرابات الامنية بين الثوار وكتائب القذافي.

XS
SM
MD
LG