Accessibility links

المصريون يحتشدون في ميدان التحرير استعدادا لـ"جمعة وحدة الصف"


احتشد مئات الآلاف من المصريين من جميع القوى السياسية وجماعة الإخوان المسلمين والسلفيين وغير المنتمين لأي تيارات سياسية في ميدان التحرير الخميس للمشاركة في تظاهرة يوم الجمعة تحت عنوان "وحدة الصف".
كما أكدت 39 حركة سياسية في بيان بعنوان "المصريون يد واحدة" المشاركة في هذه التظاهرة بهدف استكمال أهداف الثورة.
واتفقت الحركات على المشاركة لفرض إرادة الثوار على المجلس العسكري والحكومة المصرية برئاسة عصام شرف، وسرعة تنفيذ مطالبهم.

في هذا الإطار، قال عضو اللجنة التنسيقية في الإخوان المسلمين أسامة ياسين إن الشعب يريد الاستقرار واستكمال التطهير وتحقيق كل مطالب الثورة، حسب تعبيره.

وفي حديث لـ"راديو سوا" قال منسق حركة السادس من إبريل أحمد ماهر "هناك محاولات لأن تكون هناك وحدة في المطالب وأن يكون هناك وحدة في الصف مرة أخرى، ولكن هذا ليس له علاقة بما ادعاه المجلس العسكري من اتهامات باطلة ومضللة تجاه حركة 6 إبريل وحركة كفاية".
وأضاف "اعتقد أن كل القوى السياسية متحدة حول ضرورة التغيير الجذري لهذا النظام وضرورة وجود نظام جديد ولكن هناك اختلاف في تفاصيل كيفية هذا التغيير".

من ناحية أخرى، أكدت حركة شباب السادس من أبريل في بيان لها الخميس أنها لن تسعى لأية مواجهة مع المجلس العسكري بصفته المؤسسة العسكرية التي تحافظ على أمن البلاد، وإن كانت تحتفظ بحقها في انتقاد القرارات السياسية للمجلس التي ترى أن الخطأ يشوبها بصفته الجهة التي تدير شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية، على حد ما جاء في البيان.

بدوره، أكد القيادي بحزب الحرية والعدالة محمد البلتاجي أنه تم الاتفاق مع كافة الفصائل والقوى السياسية على أن تكون جمعة "الإرادة الشعبية" جمعة توافقية لكل القوى السياسية.
وأضاف البلتاجي "كنا ولا نزال مع أن يبقى ميدان التحرير محلا للإجماع الوطني وليس للقضايا الخلافية".

الاستعدادات الميدانية

أما على الصعيد الميداني، فقد أفاد مراسل "راديو سوا" في القاهرة ممدوح عبد المجيد بأن ميدان التحرير يشهد استعدادات كبيرة لمليونية الجمعة.
فيما أفاد مراسل التلفزيون المصري بأن ميدان التحرير شبه ممتلئ بالمتظاهرين الذين توافدوا بالآلاف.

على صعيد متصل، قال مساعد وزير الصحة للطب العلاجي عادل العدوي إنه تم رفع درجة الاستعداد العلاجي لتأمين ميدان التحرير طبيا، تحسبا لأي إصابات خلال التظاهرة.
وقال إنه تم إعداد مستشفى ميداني في ميدان "سيمون بوليفار" القريب من ميدان التحرير مجهز لاستقبال الحالات الطارئة، كما تم تجهيز 16 سيارة إسعاف وتم رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات القريبة من المنطقة.
XS
SM
MD
LG